٢٢/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠١٧
١٨/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٤/مايو/٢٠١٨
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم التَّعليق على كتاب (التَّبصرةُ في أصولِ الدِّينِ) لأبي الفرج الشّيرازي الدِّرس: الثّامن عشر *** *** …
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم التَّعليق على كتاب (التَّبصرةُ في أصولِ الدِّينِ) لأبي الفرج الشّيرازي الدِّرس: السّابع عشر *** *** …
٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٠/أبريل/٢٠١٨
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم التَّعليق على كتاب (التَّبصرةُ في أصولِ الدِّينِ) لأبي الفرج الشّيرازي الدِّرس: السّادس عشر *** *** …
٢٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١١/مايو/٢٠١٨
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ التَّعليق على كتاب (الانتصار لأهل الأثر) لشيخ الإسلام ابن تيميَّة الدّرس السّابع *** *** …
١١/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٧/أبريل/٢٠١٨
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ التَّعليق على كتاب (الانتصار لأهل الأثر) لشيخ الإسلام ابن تيميَّة الدّرس السّادس *** *** …
٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٠/أبريل/٢٠١٨
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ التَّعليق على كتاب (الانتصار لأهل الأثر) لشيخ الإسلام ابن تيميَّة الدّرس الخامس *** *** …
٢٧/رجب/١٤٣٩ الموافق ١٣/أبريل/٢٠١٨
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ التَّعليق على كتاب (الانتصار لأهل الأثر) لشيخ الإسلام ابن تيميَّة الدّرس الرّابع *** *** …
٢٢/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠١٧
٢٢/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠١٧
١٣/رجب/١٤٣٩ الموافق ٣٠/مارس/٢٠١٨
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ التَّعليق على كتاب (الانتصار لأهل الأثر) لشيخ الإسلام ابن تيميَّة الدّرس الثّالث *** *** …
٦/رجب/١٤٣٩ الموافق ٢٣/مارس/٢٠١٨
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ التَّعليق على كتاب (الانتصار لأهل الأثر) لشيخ الإسلام ابن تيميَّة الدّرس الثّاني *** *** …
١٤/جمادى الآخرة/١٤٣٩ الموافق ٢/مارس/٢٠١٨
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ التَّعليق على كتاب (الانتصار لأهل الأثر) لشيخ الإسلام ابن تيميَّة الدّرس الأول *** *** …
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
من كان على دين الله وصراطه المستقيم أثبت، وفي سيره أسرع كان على ذلك كذلك إذا مر على الصراط جزاء…
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
قد يكشف الله لبعض الناس شيئا من أحوال القبور كما تواترت الأخبار، فيُكشف أحيانا لبعض الناس أشياء: إما أمور مسموعة،…
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
لو سمع الناس ما في القبور لما استطاعوا المُقام، ولما طاب لهم عيش، ولما تدافنوا، و لفرَّ الناس وهاموا على…
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
المراد بفتنة القبر: سؤال الملكين: منكر ونكير للميت ( فإن الميت إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه أتاه ملكان…
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
القيامة قيامتان: قيامة صغرى: وهي الموت الذي يكون به الانتقال من دار الدنيا إلى دار البرزخ وقيامة كبرى: وهي التي…
٢٤/شوال/١٤٣٩ الموافق ٨/يوليو/٢٠١٨
الدور ثلاث: دار الدنيا وهي دار العمل ودار البرزخ، والدار الآخرة وهُما دارا جزاء . توضيح مقاصد العقيدة الواسطية…
٢٢/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٣/سبتمبر/٢٠١٧
٢١/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٢/سبتمبر/٢٠١٧
٢١/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٢/سبتمبر/٢٠١٧
٢١/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٢/سبتمبر/٢٠١٧
٢١/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٢/سبتمبر/٢٠١٧
٢١/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٢/سبتمبر/٢٠١٧
٢١/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٢/سبتمبر/٢٠١٧
٢١/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٢/سبتمبر/٢٠١٧
٢١/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٢/سبتمبر/٢٠١٧
٢١/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٢/سبتمبر/٢٠١٧
٢١/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١٢/سبتمبر/٢٠١٧
٢٠/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١١/سبتمبر/٢٠١٧
٢٠/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١١/سبتمبر/٢٠١٧
٢٠/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١١/سبتمبر/٢٠١٧
٢٠/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١١/سبتمبر/٢٠١٧
٢٠/ذو الحجة/١٤٣٨ الموافق ١١/سبتمبر/٢٠١٧
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
إضافة القرآن إلى جبريل الرسول من الملائكة، أو إلى محمد وهو الرسول من البشر إضافة تبليغ كما ينبئ عن ذلك…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
الله عز وجل موصوف بالقرب وبالمعية، وكل من هذه المعاني ثابت بالنصوص من الكتاب والسنة، ولا منافاة بين علوه وفوقيته،…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
نصوصُ الوعيد تُمَرُّ كما جاءت، ولا تحرف، وإن كانت كل نصوص الوعيد على الذنوب مقيدة بقيد متفق عليه، وهو نصوص…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
الاستقامة هي: لزوم الصراط المستقيم، فلا انحراف هنا، ولا هناك، فلا إفراط ولا تفريط، ولا غلو، ولا جفاء، ولا تقصير،…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
ختم شيخ الاسلام رحمه الله في العقيدة الواسطية أحاديث الصفات بحديث الرؤية، كما ختم ما أورده وذكره من آيات الأسماء…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
نفاة الصفات سلكوا مسلكين إما – التفويض بأن يجروها ألفاظا من غير تدبر ولا فهم لمعناها، زاعمين أنها لا يفهم…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
دل على صفة العَجَب قوله تعالى وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ [الرعد: 5] وليس…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
أهل السنة والجماعة يثبتون النزول الإلهي ويؤمنون به، مع نفي مماثلته لنزول الخلق، ونفي العلم بالكيفية، فيقولون: إنه تعالى ينزل…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
يجب الإيمان بكل ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث سواء كانت من قبيل المتواتر، أو الآحاد…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
إنكار السنة مطلقا، ودعوى أننا لسنا مكلفين إلا بالقرآن كفر، وضلال، ومخالفة للقرآن؛ فإن الله تعالى أمر بإتباع الرسول -…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
كل ما يُبَلِّغه النبي – صلى الله عليه وسلم – عن الله عز وجل -سواء كان قرآنا، أو سنة- فإنه…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
الانتفاع بالقرآن، وحصول المعرفة، وظهور الحق لا يحصل بمجرد التدبر بل لا بد من صحة النية، وسلامة القصد، وذلك بأن…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
قوله تعالى لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ [الأنعام: 103] أي: لا تحيط به الأبصار؛ لكمال عظمته سبحانه وتعالى، ونفي الإحاطة يستلزم إثبات…
٢٣/شوال/١٤٣٩ الموافق ٧/يوليو/٢٠١٨
نظر: يأتي متعديا (بنفسه)، ومتعديا بـ (فِي)، ومتعديا بـ (إلى) فالمتعدي بنفسه بمعنى الانتظار والمتعدي بـ (في)، بمعنى التفكر أما…