١٩/محرم/١٤٤٦ الموافق ٢٥/يوليو/٢٠٢٤
الفرق بين كلام الله والقرآن، أنَّ كلام الله أعم من القرآن، فكلام الله يشمل ما سبق مما أنزله في…
١٩/محرم/١٤٤٦ الموافق ٢٥/يوليو/٢٠٢٤
فتنة القول بخلق القرآن كانت فتنة عظيمة، والقول بخلق القرآن قديم، وأول من ابتدعه الجعد بن دِرْهم، وأخذه عنه…
١٩/محرم/١٤٤٦ الموافق ٢٥/يوليو/٢٠٢٤
الفرق السديد بين النبي و الرسول ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب النبوات: وهو أن الرسول بالمعنى…
١٩/محرم/١٤٤٦ الموافق ٢٥/يوليو/٢٠٢٤
من أنكر السنَّة فهو كافر، ومن أنكر العمل بها وقال لا نؤمن ولا نعمل إلا بالقرآن فهو كافر، ولا…
٢٥/شوال/١٤٤٤ الموافق ١٥/مايو/٢٠٢٣
الدين هو ما يتدين الإنسان به، ويتعبد به، وهو نوعان: دينٌ حق، ودينٌ باطل. فدين الله الحق هو الإسلام،…
٢٤/شوال/١٤٤٤ الموافق ١٤/مايو/٢٠٢٣
من البدع الكبيرة المتأخرة: بدعة التعطيل، وهي: نفي أسماء الرب وصفاته، وهذه بدعة من أقبح البدع، وهي أكبر مما…
٢٤/شوال/١٤٤٤ الموافق ١٤/مايو/٢٠٢٣
البدع نوعان: بدع اعتقادية، وبدع عملية. وأخطرها البدع الاعتقادية وهي أسبق في الأمَّة من البدع العملية من حيث الوقوع، ومن…
٢٤/شوال/١٤٤٤ الموافق ١٤/مايو/٢٠٢٣
البدعة هي ما أُحدِث في الدين وليس منه، على حَدِّ قوله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في…
٥/شوال/١٤٤٤ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠٢٣
قوله: "هرولة" جاءت في مقابل "أتاني يمشي" فقوله: " أتاني يمشي" لا تعني العبادة التي فيها المشي، هذه جاءت…
٥/شوال/١٤٤٤ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠٢٣
في آيات الأمر بالتدبر وذم المعرضين عن تدبر القرآن: الرد على أهل التفويض و هم الذين يقولون: إن نصوص…
٥/شوال/١٤٤٤ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠٢٣
مذهب أهل السنة والجماعة: أنَّ ظاهر نصوص الصفات إثبات ما دلت عليه من المعاني صفاتٍ لله على ما يليق…
٥/شوال/١٤٤٤ الموافق ٢٥/أبريل/٢٠٢٣
الجهمية والمعتزلة ومن شابههم ، قد شابهوا اليهود في تحريف كلام الله كما قال تعالى: يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ…
٥/شعبان/١٤٤٤ الموافق ٢٥/فبراير/٢٠٢٣
يلزم على قول أهل التفويض وأهل التأويل أن ترك الناس بلا رسالة أهدى لهم ، لأن هذه النصوص -…
٥/شعبان/١٤٤٤ الموافق ٢٥/فبراير/٢٠٢٣
أخبر الله تعالى أنه خاطب عباده بلسان عربي مبين، فوجب حمل كلام الله على ما يقتضيه اللسان العربي، وإلا…
٥/شعبان/١٤٤٤ الموافق ٢٥/فبراير/٢٠٢٣
الأصل أن الكلام يبين به المتكلم مراده، ولا يأتي الخلل إلا: ١ – من نقص بيانه وفصاحته؛ فقد يتكلم…
٥/شعبان/١٤٤٤ الموافق ٢٥/فبراير/٢٠٢٣
النقائص التي يجب نفيها في صفات الله ١ – منها ما هو منصوص على نفيه. ٢ – ومنها ما يعلم…
١/شعبان/١٤٤٤ الموافق ٢١/فبراير/٢٠٢٣
التكييف هو: بيان كيفية الصفة، وفي الحقيقة أن التكييف يستلزم التشبيه، لأن الإنسان لم يكيف شيئًا إلا في حدود…
١/رجب/١٤٤٤ الموافق ٢٣/يناير/٢٠٢٣
المثبت للصفات يجب عليه الحذر من مذهب أهل التشبيه وأهل التكييف؛ حتى يكون مذهبه بريئًا من التشبيه والتكييف ….
١/رجب/١٤٤٤ الموافق ٢٣/يناير/٢٠٢٣
التشبيه هو اعتقاد الشيءِ شبيهًا للشيء الآخر، فيقول: هذا مثل هذا، ولأن المشبهة يقولون: له سمع كسمعي، وبصر كبصري، ويد كيدي،…
٢٥/جمادى الآخرة/١٤٤٤ الموافق ١٨/يناير/٢٠٢٣
معلوم أن مذهب أهل السنة وسط بين أهل التشبيه وأهل التعطيل، لأنهم يقولون: الواجب وصفه تعالى بما وصف به…
٢٥/جمادى الآخرة/١٤٤٤ الموافق ١٨/يناير/٢٠٢٣
الصفات الفعلية – وتسمى الصفات الاختيارية، أو الأفعال الاختيارية -: فهذه تابعة لمشيئته، مثل: النزول، فتقول: ينزل إذا شاء….
٢٥/جمادى الآخرة/١٤٤٤ الموافق ١٨/يناير/٢٠٢٣
الحياة صفة ذاتية لا تتعلق بها المشيئة، ولا تنفك عنها ذات الرب؛ فلا تقول: إنه حي إذا شاء، هذا لا…
٢٦/ربيع الثاني/١٤٤٤ الموافق ٢٠/نوفمبر/٢٠٢٢
الإثبات في الغالب يأتي مفصلًا، يعني فيه تعداد وتفصيل في الأسماء الحسنى والصفات لأنه إثبات محامد وكمالات، وأما في…
٢٦/ربيع الثاني/١٤٤٤ الموافق ٢٠/نوفمبر/٢٠٢٢
كل نفي في صفات الله فإنه متضمن لإثبات كمالٍ، فنفي الظلم يتضمن إثبات كمال العدل، ونفي النوم والسنة والموت…
٢٦/ربيع الثاني/١٤٤٤ الموافق ٢٠/نوفمبر/٢٠٢٢
النفي يسمى سلبًا ، فالله موصوف بإثبات الكمالات وموصوف بسَلب النقائص ، فالنوم والسِّنَة والولد والظلم ليست هي الصفات…
٢٦/ربيع الثاني/١٤٤٤ الموافق ٢٠/نوفمبر/٢٠٢٢
باب الإخبار عن الله – تعالى – أوسع من باب الأسماء والصفات، مثل: الموجود، القائم بنفسه، وغيرها؛ فهذه يُخْبَرُ…
٢٦/ربيع الثاني/١٤٤٤ الموافق ٢٠/نوفمبر/٢٠٢٢
إذا كان المخلوق يتصف بالكمال فالخالق أولى؛ لأن صفات الكمال للمخلوق جائزة له؛ فيجوز أن يتصف بها أو بضدها،…
٢٦/ربيع الثاني/١٤٤٤ الموافق ٢٠/نوفمبر/٢٠٢٢
قوله تعالى: لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى [النحل: 60] ، والمثل الأعلى أي: الوصف الأطيب والأكمل ….
١٥/ربيع الثاني/١٤٤٤ الموافق ٩/نوفمبر/٢٠٢٢
الله – تعالى – يمكر حقيقة ليس كما يقول بعض المفسرين: إن هذا على سبيل المشاكلة اللفظية فقط، فالله…
٢٩/صفر/١٤٤٤ الموافق ٢٥/سبتمبر/٢٠٢٢
كل من العلو والمعية حق على حقيقته، فالله فوق عرشه عال على خلقه حق ، وهو مع عباده حق…
٢٩/صفر/١٤٤٤ الموافق ٢٥/سبتمبر/٢٠٢٢
المعطلة شبهوا أولًا، ثم عطلوا ثانيًا، ثمَّ شبهوا ثالثًا؛ فشبهوه بالمعدومات والناقصات والممتنعات، والمشبهة شبهوا أولًا، وعطلوا ثانيًا ….
١١/محرم/١٤٤٤ الموافق ٩/أغسطس/٢٠٢٢
من قواعد الصفات: أنها أوسع من الأسماء؛ فكل اسم متضمن لصفة ، فتقول: إن الله عليم وسميع وبصير هذه…
٩/محرم/١٤٤٤ الموافق ٧/أغسطس/٢٠٢٢
اتصاف الله – سبحانه وتعالى – بصفات الكمال يقتضي تأليهه وحده لا شريك له، فهو الخالق ولا خالق سواه،…
٩/محرم/١٤٤٤ الموافق ٧/أغسطس/٢٠٢٢
كل اسم متضمن لصفة من صفات الله، لكن ليس كل صفة مستلزمة لإثبات اسم فلا يُشتق لله من كل…
٦/محرم/١٤٤٤ الموافق ٤/أغسطس/٢٠٢٢
اسم الحفي ما جاء صفةً لله إلا في كلام إبراهيم: إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا [مريم: 47]، والصحيح: أنه ليس…
٦/محرم/١٤٤٤ الموافق ٤/أغسطس/٢٠٢٢
الله هو أخص الأسماء به وأجمع الأسماء، والصحيح: أنه مشتق أي أن له دلالة، فهو اسم وصفة، فهو ذو…
٣/محرم/١٤٤٤ الموافق ١/أغسطس/٢٠٢٢
الذين خالفوا ما جاء في النصوص ثلاثة أصناف ١ – كافر؛ وهو المعاند المتعمد لمخالفة شرع الله، وهذا لا…
٢٤/شوال/١٤٤٣ الموافق ٢٥/مايو/٢٠٢٢
إحصاء أسماء الله يكون بإحصاء ألفاظها ومعانيها والعمل بمقتضاها، هذا هو كمال الإحصاء فالإحصاء مراتب؛ إحصاؤها بمعرفة ألفاظها ومعرفة…
٢٤/شوال/١٤٤٣ الموافق ٢٥/مايو/٢٠٢٢
من انتسب إلى الكفار كاليهود والنصارى، فهو كافر لأنه ينتسب لغير ملة الإسلام، فلا يقال: يتوقف في كفره؛ بل هو…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
التحريف يكون كفرًا، ويكون فسقًا ومعصيةً، ويكون خطأ؛ فقد يقع بعض الناس في شيء من الإلحاد خطأ، وقد يكون…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
أكثر ما وقعت فيه البشرية هو: تشبيه المخلوق بالخالق؛ فالمشركون كلهم مشبهون لآلهتهم بالخالق حيث أثبتوا لمعبوداتهم خصائص الإلهية…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
التشبيه نوعان: تشبيه الخالق بالمخلوق، وتشبيه المخلوق بالخالق وكل من التشبيهين باطل؛ فلا يجوز تشبيه الخالق بالمخلوق، وذلك بوصف…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
التأويل الصحيح هو: صرف الكلام عن ظاهره إلى غيره بدليل ، فإذا كان التأويل مبنيًا على حجة لم يكن…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
خطأ العالم إذا قام الدليل على خطئه لا يتابع عليه لأنه مخالف ، كل يؤخذ من قوله ويرد؛ فالعصمة…
٢٥/رجب/١٤٤٣ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠٢٢
المتأول تختلف حاله فقد تكون المقالة كفرية، أي أنها في ذاتها كفر؛ لكن هو لا يكون كافرًا، إما لانتفاء…
٢١/جمادى الأولى/١٤٤٣ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠٢١
نفي الصفات عن الله وتحريف النصوص يستلزم هذه اللوازم الباطلة: ١ – يستلزم تجهيل الرسول والصحابة والأئمة، أو كتمانهم…
٢١/جمادى الأولى/١٤٤٣ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠٢١
الجسم، والجهة، والحيز، والمتحيز، والمركب؛ ألفاظ محدثة ومحتملة فالواجب أن يستفصل ممن تكلم بها ويسأل عن مراده: ١ -…
٢١/جمادى الأولى/١٤٤٣ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠٢١
أهل العلم يقسمون الصفات إلى: ذاتية وفعلية، وذاتية فعلية. -صفات ذاتية نسبة إلى ذات الله، وهي الصفات الملازمة لذاته…
٢١/جمادى الأولى/١٤٤٣ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠٢١
جماع معنى الإلحاد في أسماء الله: الميل بها عن الحق الذي يجب اعتقاده . التعليق على القواعد المثلى…
٢١/جمادى الأولى/١٤٤٣ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠٢١
أصل معنى الإلحاد هو: الميل، فمادة (لَ حَ دَ) تدل على الميل ، قالوا: ومنه سمي اللحد – وهو:…