٤/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٩/مايو/٢٠١٨
الصيامُ لغةً هو: الإمساكُ مطلقًا عن الطعام أو الكلام أو غيرهما، وفي الشرع: الإمساكُ عن المُفطِّرات من طلوع الفجرِ إلى…
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
يجوز جمع الأخبار المتفرقة في سياق واحد؛ فتكون متفرقة في السماع مجتمعة في الإخبار، وهذا هو ظاهر حديث أبي سعيد…
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
يُستحبُّ الأكلُ من الأضحية والهدي؛ لقوله تعالى: فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ[الحج: 28] العدة في فوائد أحاديث العمدة ص321
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
يحرم صيام العيدين: عيد الفطر، وعيد الأضحى؛ لحديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ -رضي الله عنه- قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله…
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
في قولِ جابرِ بن عبد الله -رضي الله عنهما- لَمَّا سُئل: أَنَهَى النَّبِيُّ – صلى الله عليه وسلم – عَنْ…
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
في قولِ جابرِ بن عبد الله -رضي الله عنهما- لَمَّا سُئل: أَنَهَى النَّبِيُّ – صلى الله عليه وسلم – عَنْ…
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
يجوز صوم يوم الجمعة لمن صام يومًا قبله أو يصوم يومًا بعده . العدة في فوائد أحاديث العمدة ص320
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
في حديث: (لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، إلاَّ أَنْ يَصُومَ يَوْماً قَبْلَهُ، أَوْ يَوْماً بَعْدَهُ) متفق عليه؛ تحريم إفراد يوم…
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
في قول عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما-: (بأبي أنت وأمي يا رسول الله)؛ جواز تفدية الأفاضل بالأب والأم…
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
في قول عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ -رضي الله عنهما-: (وَاَللَّهِ لأَصُومَنَّ النَّهَارَ، وَلأَقُومَنَّ اللَّيْلَ مَا عِشْتُ) متفق عليه؛…
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
أفضل صوم التطوع: صوم يوم، وفطر يوم؛ لحديث: (إنَّ أَحَبَّ الصِّيَامِ إلَى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُد، كَانَ يَصُومُ يَوْماً وَيُفْطِرُ يَوْماً)…
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
صلَّى النبيُّ –عليه الصلاة والسلام- بأصحابه في رمضان بضعَ ليالٍ جماعةً، فصار قيام الليل جماعةً في رمضان سُنَّةً، وحقَّقَ ذلك…
٢/رمضان/١٤٣٩ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٨
قيام الليل ليس خاصَّاً برمضان، لكن لرمضان خصوصيَّةٌ في هذه العبادة، ولهذا جاءت السُّنَّة مِن قوله -عليه الصّلاة والسّلام- ومِن…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
المطلوبٌ في كلِّ وقتٍ لا سيّما للمعتكف، أنْ يشتغلَ بما يقصدُ له الاعتكافُ من أنواعِ الطاعاتِ، ويجتنبُ الأحاديثَ الفضوليّةَ. لكنَّ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
الذي وَرَدَ أقلُّهُ ليلةٌ، أو يومٌ، أو يومٌ وليلةٌ، ومن الناس من يقولُ: أنَّه إذا دخلَ للصلاةِ نوى الاعتكافَ وهذا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
لو إنسانٌ أرادَ أن يعتكفَ العشرَ الأواخرَ وبدا له عملٌ يجوزُ له أنْ يقطعَ الاعتكافَ، مثلا اعتكفَ ليلتينِ ومشى بأنْ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
منْ أرادَ أنْ يعتكفَ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ فإنَّه يدخلُ قبلَ غروبِ الشمسِ ليلةَ العشرينَ من رمضانَ ليُحيطَ اعتكافُهُ بالليلةِ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
من نذرَ أن يُصلّي أو يعتكفَ في أحدِ المساجدِ الثلاثةِ، فمن نذرَ في الفاضلِ أجزأهُ أن يفيَ في الأفضلِ، فمن…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
من نذرَ الاعتكافَ أو الصلاةَ في مسجدٍ غيرِ المساجدِ الثلاثةِ المعروفةِ التي تُشَدُّ إليها الرِّحالُ فإنَّه لا يتعيَّنُ وأجزأهُ في…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
المرأة يصحُّ لها الاعتكافُ في أيِّ مسجدٍ من المساجدِ، إلَّا مسجدَ بيتِها، لأنَّ مسجدَ بيتِها مصلّى وليس له حكمُ المساجدِ،…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
يصح الاعتكاف بلا صوم فلو نذرَ الإنسانُ أن يعتكفَ ليلةً صحَّ منه ذلك، ويستدلّونَ لهذا بحديثِ عمرَ رضي اللهُ عنه:…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
كان النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يعتكفُ العشرَ الأواخرَ وأزواجُهُ والصحابةُ، ومضى المسلمونَ على ذلك وهو بخلافِ العباداتِ الأخرى فإنَّ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
الاعتكاف نوعٌ من العباداتِ التي شرعَها اللهُ لعبادِه ليتزوَّدوا منها لآخرتِهم ويتوصَّلوا بها إلى عظيمِ الأجورِ، وأصلُ الاعتكافِ هو الملازمةُ،…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
ليلة القدر تُرجى في العشرِ الأواخرِ كلِّها من ليلةِ واحدٍ وعشرينَ إلى ليلةِ الثلاثين، كلّها وقتٌ لليلةِ القدرِ، لكنَّها مُبهمَةٌ،…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
من شَرَعَ في قضاءِ رمضانَ ثمَّ أفسدَه بسببٍ من الأسبابِ مع أنَّه لا يجوزُ، أصبحَ دينًا عليه ووجبَ عليه القضاءُ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
لا يلزمُ المُضيُّ بالنفلِ، فمن شرعَ في صومِ تطوّعٍ فهو أميُر نفسِهِ، لكن نقولُ: ما ينبغي أن يقطَعَه إلَّا لغرضٍ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
إذا نظرت إلى أنَّه يومُ عيدٍ ويومُ العيدِ ليسَ محلًا للصيامِ فلا تظهرُ فيه شُبهةُ التَّشبّهِ، لأنَّهم يعظِّمونَه بالفرحِ لا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
القولُ الأظهرُ أنَّه يحرمُ لحديثِ عمار: "من صامَ اليومَ الذي يُشكُّ فيه فقد عصى أبا القاسم"، ولحديثِ: "لا تتقدَّموا رمضانَ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
صوم يوم السبت وردَ فيه حديثٌ: "لا تصوموا يومَ السبتِ إلَّا فيما افتُرضَ عليكم"، لكن وردتْ أدلةٌ على جوازِ صيامِه…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
الجمعةُ وردَ فيها نصُّ أنَّه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قال: "لا تخصّوا يومَ الجمعةِ بصيامٍ من بين الأيامِ، ولا تخصّوا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
لم يردْ تفضيلٌ لصيامِ رجب، فتخصيصُهُ بالصيامِ لا مُوجِبَ له، بخلافِ شعبانَ لكن إذا صامَهُ مع غيرِه يكونُ داخلًا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
أفضل صومِ التطوّعِ هو أن يصومَ يومًا ويُفطِرَ يومًا لحديثِ حمزةَ ابنِ عَمرو الذي "سألَ النبي -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
يسنُّ صيامُ تسعِ ذي الحجّةِ، ويومُ عرفةٍ مخصوصٌ من بين التّسعةِ كتخصيصِ العاشرِ من المحرّمِ ، ولم نعبِّرْ بعشرٍ احتياطًا،…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
صوم التاسع والعاشر سنّةٌ مستقلّةٌ عن صوم محرم فمن لم يصمْ شهرَ محرّمٍ يصومُ العاشرَ والتاسعَ، وقد سُئلَ النبيُّ عن…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
"من صامَ رمضانَ وأتبعهُ ستًّا من شوَّالَ كان كصيامِ الدّهرِ" الحديثُ فيه إطلاقٌ، فيجوزُ للإنسانِ أن يصومَها متصلة ومتفرّقة، لأن…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
وردَ في بعضِ الأحاديثِ أنَّ امرأةً قالت: "إنَّ أمّي ماتت وعليها صومُ شهرٍ"، وفي روايةٍ: "صومُ نذرٍ"، و "من ماتَ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
إنْ أخّره من غيرِ عذرٍ فعليه مع القضاءِ إطعامُ مسكينٍ لِمَا وردَ عن بعضِ الصحابةِ رضي اللهُ عنهم كابنِ عباسٍ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
يجوزُ قضاء رمضان متفرّقًا، فمن أفطرَ خمسةَ أيامٍ مثلًا فإن شاءَ صامَها سردًا، وإن شاء صامَها متفرّقةً. شرح زاد المستقنع…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
حديث "من فطَّرَ صائمًا فله مثلُ أجرِه، من غيرِ أن ينقصَ من أجرِ الصائمِ شيءٌ" ظاهرُه على الإطلاقِ أمَّا الشبعُ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
هذا في العيد فقد جاءَ فيه الدّليلِ، ولا يُقاسُ هذا على ذاك، أمَّا أنَّه يأكلُ في كلِّ أيامِ رمضانَ وترًا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
جاءَ النّدبُ إلى الإفطار على الرّطَب لأنَّها أسهلُ وأيسرُ في الابتلاعِ، فمن لم يجدْ رُطبًا فتمرٌ وهو اليابسُ، فإن لم…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
يسن تعجيل الفطر وتأخير السحور للحديثِ: "لا تزالُ أمَّتي بخيرٍ ما عجّلوا الفطرَ" هذا متّفقٌ عليه، وفي روايةٍ: "وأخَّروا السُّحورَ"….
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
على كلِّ حالٍ الأمرُ يسيرٌ يقولُها سرًا أو جهرًا، وبحسبِ ما هو أقربُ للمصلحةِ، وظاهرُ الحديثِ يكونُ جهرًا، لكن هو…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
"يقولُ: إنّي صائمٌ" إمَّا لبيانِ أنَّه يُمسكُ عن مقابلتِه بمثلِ قولِه أنَّ عذرَه أنَّه صائمٌ، فإنْ سابَّهُ أحدٌ فكفَّ فليقلْ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
خُصّتْ بالذّكرِ لأنَّها من معاصي اللسانِ التي يكثرُ وقوعُها من الصائمِ وغيرِ الصائمِ، والواقعُ شاهدٌ على هذا ولا حولَ ولا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
هي محرماتٌ تحريمًا عامًا في كلِّ زمانٍ وتتأكَّدُ في الصيامِ. فيجبُ اجتنابُ الكذبِ على كلِّ أحدٍ على الصائمِ وغيرِه، فالكذبُ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
إذا علمتَ غروبَ الشمسِ عيانًا فأفطرْ، لكن لا تؤذّنْ حتى لا تُشوشْ على الناسِ، مثلُ إذا ما كان الرجلُ في…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
لو جامعَ من عليه قضاءٌ من رمضانَ في يومِ قضائِه يجبُ أنْ يبدِلَه بيومٍ آخرٍ ولا كفارةَ عليه، فالكفّارةُ إنّما…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
إذا جامعَ بعدَ أن كفّرَ وجبتْ عليه الكفَّارةُ مرَّةً أخرى، أمَّا إذا لم يكفّرْ والتكرارُ في يومٍ واحدٍ فتجزئُهُ كفارةٌ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من أكلَ متعمدًا ثمَّ جامعَ تجبُ عليه الكفّارةُ لأنَّ أكلَه الأوّلَ المتعمّدَ وإن فسدَ به الصومُ فهذا لا يُبيحُ له…