تنقيح الأنواع
التصنيف الموضوعي
■المباحث والإختيارات
■المختارات
■مع الشيخ
■المباحث والمختارات
يُباحُ وَطْءُ المُسْتَحَاضة مُطْلَقًا ولو مِنْ غَيْرِ خوفِ العَنت يُباُح وطءُ المُستحاضة مُطلقًا ولو مِن غيرِ خوفِ العَنت ((وهو…
إذا زادَتْ عادَتُهَا، أو تقدَّمَتْ عن وقتِهَا، أو تأخَّرَتْ: فهو حَيْضٌ إذا زادَتْ عادتُها: كانت خمسة أيامٍ فصارَتْ ستَّة،…
المبتدأةُ إذا رأتِ الدَّمَ: تجلسُ حتَّى تَطْهُرَ، ولا يَشتَرَطُ لإثباتِ الحيضِ: أنْ يتكرَّرَ المشهورُ مِن المذهبِ في معرفة المبتدأة…
لا يتقدّرُ أقلُّ الحيضِ ولا أكثرُه ولا يتقدّرُ أقلُّ الحيضِ ولا أكثرُه (( والمذهب: أقله يوم وليلة، وأكثره خمسة…
لا حدَّ لأقلِّ سنِّ الحيضِ، ولا لأكثرِهِ، ولا لأقلّ الطُّهْرِ * لا حدّ لأقلِّ سنٍّ تحيضُ فيه المرأةُ، ولا…
مَن نوى بِغُسْلِه الطَّهارة الكبرى أجزأه عن الصّغرى مَن كانَ عليه حدثان؛ أكبر وأصغر، ونوى الأكبر: أجزأه عن الأصغر…
يُستحبُّ للكافرِ الذي أسلمَ أن يغتسلَ ولا يَجِبُ الكافرُ الَّذي أسلمَ -سواء كان كافرًا أصليًا أو مرتدًا-: يُستحبُّ في…
لا يجبُ غُسلٌ بمجرَّدِ الإيلاجِ في البهيمةِ أو في ميتٍ إذا لم يُنزل الوقوعُ على البهيمة، أو تغييبُ العضو…
لا يَجِبُ الغُسْلُ مِنَ المنيّ إلّا بِخروجِهِ إذا انتقلَ المنيُّ مِن الصّلبِ، وصارَ في الذَّكَرِ، لكنَّه لم يخرج: إمّا…
يَصحُّ الوضوءُ أو التَّيمُّمُ قبلَ الاستنجاءِ يصحُّ الوضوءُ أو التَّيممُ قبل الاستنجاءِ (( وهي الرواية الثانية عن الإمام أحمد…
يحرمُ استقبالُ القبلةِ أو استدبارُها ببولٍ أو غائطٍ مطلقًا، بفضاءٍ أو بنيانٍ يحرمُ استقبالُ القبلةِ أو استدبارُها ببولٍ أو…
لا يُكرَهُ استقبالُ الشَّمسِ والقمرِ في قضاءِ الحاجةِ لا يُكرَهُ استقبالُ النَّيِّريْن: الشَّمسُ، والقمرُ (( وهو قولٌ في المذهب…
يحرمُ الاستنجاءُ والاستجمارُ باليمينِ يحرمُ الاستنجاءُ أو الاستجمارُ باليمينِ (( والمذهب أنه مكروه. قال في "الإنصاف" 1/103: "وهو الصحيح…
مَسْحُ الذّكرِ ونترُه والمشيُّ والتّنحنحُ عقيبَ البولِ: كلُّ ذلكَ لا أصلَ لهُ لا يُستحبُّ مسحُ الذَّكرِ ثلاثًا ونترُه بعدَ…
ليسَ لقضاءِ الحاجةِ هيئة ثابتة وكلٌّ يجلسُ بِمَا يناسبُ حاله ليسَ في الجلوسِ لقضاءِ الحاجةِ هيئةٌ ثابتةٌ (( ينظر:…
أجزاءُ الميتة مِن عظمٍ وقرنٍ وشعرٍ ونحوه: طاهرٌ عظمُ الميتةِ، وقرنُها، وظفرُها، وشعرُها، كلُّ ذلك طاهرٌ (( والمذهب: عظام…
يطهرُ جلدُ ميتةٍ مأكول اللحم خاصة: بالدّباغ يطهرُ جلدُ ميتةٍ بدباغ؛ لِمَا دلَّت عليه السُّنَّةُ المستفيضةُ عنه عليهِ الصَّلاةُ…
تحريمُ ما كانَ ثمينًا مِن الأواني: قولٌ قويٌّ وإنْ كان الجمهورُ على خلافِهِ القولُ بإباحة ما كانَ ثمينًا مِن…
إذا اشتبهت ثيابٌ طاهرة بغيرها: تحرَّى وصلَّى مرةً واحدة إذا اشتبهت ثيابٌ طاهرةٌ بنجسةٍ أو محرَّمة: يتحرّى ويصلّي مرَّة…
لا يُشتبه طهورٌ بنجس، ولا طاهرٌ بطهور لا يشتبه طهورٌ بنجس؛ لأنّ النَّجس عندنا هو المتغيِّر، فلا يُتصوّر أن…
تزولُ النَّجاسةُ بكلِّ ما يُزيلُ عينَهَا تطهرُ النَّجاسةُ بكلِّ مائعٍ طاهرٍ يُزيلُ، كالخلِّ ونحوه، ولا يشترطُ تعيُّن الماء …
لا تزولُ طهوريَّةُ الماءِ إذا غَمَسَ يدَهُ في الإناء قبل غَسْلها: ناسيًا أو جاهلًا غَسْلُ اليدِ قبل غمسها في…
وضوءُ الرَّجل بِفَضْلِ طهورِ المرأةِ: صَحيحٌ يصحُّ وضوءُ الرَّجل بفضلِ طهور المرأة [1]؛ للأدلَّة الصَّحيحة، الصَّريحة، الدَّالة على…
إذا تغيَّر الماءُ بشيء طاهر: فهو طهور إذا طُبِخَ في الماء ما غيَّر طعمَه أو ريحَه، أو سقطَ فيه…
الماءُ المستعملُ في رفع طهارة واجبة: طهورٌ الصَّحيحُ أنّ الماء المستعمل -وهو الذي يُستعملُ في طهارةٍ واجبة-: طهورٌ ((…
التَّطهُّر بالماء المسروق: صحيحٌ مع الإثم يصحُّ التَّطهُّر بالماءِ المسروق والمغصوب مع الإثم (( وهي رواية عن الإمام أحمد…
حكمُ النَّجاسات واحدٌ على الصَّحيح مِن المذهب لا فرق بين بول الآدمي وعذرته المائعة، وبين سائر النَّجاسات، وهذا مما…
لا ينجسُ الماءُ إلا بالتَّغيُّر ذهبِ كثيرٌ مِن أهل العلم (( ينظر: "المغني" 1/36-43.)) -وهو المشهورُ في مذهب الإمام…
الماءُ قسمان: طاهرٌ ونجسٌ المشهورُ عند الحنابلة أنَّهم يقسِّمون الماء إلى ثلاثة أقسام: طَهور، وطاهر غير مطهر، ونجس ((…
المنهج العلمي في الاختيارات الفقهية للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك
عرض بحسب الأنواع
البحث في التصنيف