١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
اختلفَ العلماءُ هل تسقط الكفارةُ أو لا تسقطْ، والأظهرُ أنَّها لا تسقطُ، وبالتالي من لم يجدْ شيئًا فإنّها تبقى…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من جامعَ في نهارِ رمضانَ فسدَ صومُه ووجبَ عليه القضاءُ والكفّارةُ ، والكفارةُ مفصّلةٌ على الترتيبِ وهي: عتقُ رقبةٍ، فإن…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من أكلَ شاكًا في طلوعِ الفجرِ صحَّ صومُه لأنَّ الأصلَ بقاءُ الليلِ، لا إن أكلَ شاكًا في غروبِ الشمسِ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من تمضمضَ واستنشقَ فدخلَ الماءُ إلى حلقِه فهذا من قبيلِ الخطأ فهو فعلَ المأمورَ؛ فلا يفسدُ صومُه قطعًا لكن لو…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
لم ينه اللهُ ورسولُه الصائمَ عن الاغتسالِ، حتّى ولو قصدَ التخفيفَ فإنَّ هذا لا يضرُّهُ، وأظنُّ أنَّ هذا ليس فيه…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من تسحَّرَ ونامَ ولمّا طلعَ الفجرُ كان شيءٌ من الطعامِ في فمِهِ فإن لفظه لم يفسدْ صومُه، لكن لو أنَّ هذا…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الاحتلام ممَّا لا يُفسدُ الصومَ ، لأنَّ الاحتلامَ بغيرِ اختيارِه، وليسَ من فعلِ الإنسانِ أصلًا، فالفعلُ شرطُه القصدُ، والاحتلامُ حالةٌ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من أكلَ أو شربَ ناسيًا أو استقاءَ ناسيًا لم يفسدْ صومُه وقد صحَّ عنه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: "من نسيَ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
البخورُ لا يفطّر، وأنا أتطيّبُ ولا أُبالي. شرح زاد المستقنع كتاب الصيام 4
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
النّاسي لا يفطرُ بأكلٍ ولا شربٍ ولا شيءٍ من هذه المفطّراتِ، وقد صحَّ بذلك الحديثُ: "من أكلَ أو شربَ ناسيًا…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الحجامة فيها خلافٌ كبيرٌ، ومنشأُ الخلافِ هو تعارضُ الأدلّةِ، فالذين قالوا بالفطرِ بالحجامةِ اعتمدوا على حديثٍ رواهُ عددٌ من الصحابةِ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الصّوابُ أنَّ المذيَّ لا يُفسدُ الصومَ، فلا يحصلُ به قضاءُ الشهوةِ ،لكن نقولُ الأفضلُ تجنّبُ أسبابِ الإمذاءِ فقط. شرح زاد…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
يجوزُ للصائمِ أن يُباشرَ بأنواعِ المباشرةِ من ضمٍ أو قبلةٍ أو لمسٍ، أمَّا لو باشرَ ثمَّ ثارتْ شهوتُه فأنزلَ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
إذا استمنى فأمنى فسدَ صومُهُ، وهذا قولُ الجمهورِ. وقال بعضُ أهلِ العلمِ أنَّه لا يفسدُ صومُهُ ولو تعمَّدَ وهذا قولٌ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
العمدةُ في هذا الحديثُ المعروفُ وفي صحّتِه خلافٌ "من ذَرَعهُ القيئُ فلا قضاءَ عليه، ومن استقاءَ فعليه القضاءُ" والظّاهرُ أن هذا…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الحقن والإبر التي يكونُ فيها مادةٌ وتُغرزُ في الإنسانِ في مواضعَ؛ تارةً في العضلِ، وتارةً في العروقِ صارتْ محلَّ خلافٍ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الحقن والإبر التي يكونُ فيها مادةٌ وتُغرزُ في الإنسانِ في مواضعَ؛ تارةً في العضلِ، وتارةً في العروقِ صارتْ محلَّ خلافٍ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الصّحيحُ أنَّ الكحل لا يُفطّر وكذلك قطرةُ العين ، لأن العين ليست منفذًا طبيعيًا فهي تشبهُ الإبر وما نحوها وما…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
في الغالبِ تكونُ القن هذه عبارة عن سائلٍ يُحقنُ في الشرجِ من الدُّبرِ، وفيه أدوية تُسمى تحميلةً، وهي تدخل…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
السَّعوط :هو صبُّ الشيءِ أو الدَّواءِ في الأنفِ فهذا في منزلةِ الشربِ أو الأكلِ، لأنَّ الأنفَ مدخلٌ إلى الجوفِ فالأصلُ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
الإرادة المضافة لله تعالى نوعان: إرادة كونية، وإرادة شرعية؛ أما الإرادة الكونية، فهي بمعنى: المشيئة ومن شواهدها قوله تعالى {فَعَّالٌ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
نصَّ العلماءُ على أنَّه من شرعَ في الواجبِ ليس له أن يقطعَه ،فالذي يصومُ قضاءً لا يجوزُ له أن يفطرَ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
لا يسوّي الله سبحانه و تعالى بين المختلفاتِ، فلا ُيسوّي بين من لم ينوِ إلَّا عندَ الزوالِ بمن نوى من…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
المرأةُ إذا طهُرتْ في أثناءِ النهارِ لا يصحُّ صيامُها بقيّةَ النهارِ تطوعًا لأنَّها في أوّلَ النهارِ ليست ممن يصحُّ صيامُه،…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
من أكلَ وشربَ في السحورِ فالنيّةُ حاصلةٌ له ولابُدَّ، لأنَّك إن سألتَه لماذا تأكلُ سيقولُ لك: أتسحَّرُ، فكلمةُ أتسحّرُ فيها…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
إنْ قالَه مترددًا لم يصحَّ منه، وإن قالَه متبركًا واحتياطًا لتحقّقِ صيامِه وما نوى صحّتْ نيّتُهُ. فمن قالَ أنا صائمٌ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
إن عزمَ على الإفطارِ وذهبَ ليبحثَ عن شيءٍ يأكُلُه لكنَّه لم يجدْ شيئًا؛ فهذا أفطرَ لأنَّه عزمَ على الأكلِ والشربِ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
إذا نوى صوم النافلة في أثناءِ النهارِ صارَ إمساكُه بعدَ النيّةِ عبادةً، وقبلَه ليس بعبادةٍ، فلا يُؤجَرُ على ما مضى…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
يصحُّ صوم النافلة بنيّةٍ من النهارِ و لو بعد الزوال ، لكن يُشترطُ أن لا يكونَ قد أكلَ شيئًا مفطّرًا،…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
اختلفَ حكمُ صيام النفل عن الفرضِ في النيّةِ: -فالفرضُ لا يصحُّ إلَّا بنيَّةٍ من الليلِ،حتى تحيطَ النيّةُ بكلِّ وقتِ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
هذه المسـألةُ فيها قولانِ لأهلِ العلمِ، منهم من يقولُ: -لا تكفي نيّةُ صيامِ رمضانَ من أوّل الشهرفلا يصحُّ صيامُهُ لأنَّه لم…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
كل ُّصيامٍ واجبٍ يجبُ تعيينُ نيّتِهِ من الليلِ للحديثِ المعروفِ "لا صيامَ لمن لم يُجمِعِ الصيّامَ من الليلِ" والذي ذهبَ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
المجنونُ لا يصحُّ صومُهُ ولا قضاءَ عليه، والمغمى عليه لا يصحُّ صومُهُ وعليه القضاءُ فقط. شرح زاد المستقنع كتاب…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
إذا نوى الإنسان الصيّامَ من الليلِ ثمَّ نامَ قبلَ الفجرِ ولم ينتبه إلَّا بعدَ غروبِ الشمسِ، يصحُّ صومُهُ. والفرقُ بينَه…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
من نوى الصوّمَ في الليلِ عازمًا على الصيامِ ثمَّ زالَ عقلُه بالجنونِ، أو أغميَ عليه لعلّةٍ، إغماء ًيزولُ به…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
إذا وقر في القلب الشعور بأنه تعالى: سميع بصير؛ أحدث له المراقبة، لكن تضعف هذه المراقبة عند ضعف الشعور والاستحضار…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
إذا علم العبد أن الله تعالى هو القوي، ازداد تعظيما لربه، ورجاءً له، وخوفا منه، فقوته لا يقاومها قوة، ولا…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
الإيمان بأسماء الله تعالى له آثاره السلوكية فإذا علم الإنسان أن كلَّ الخير بيده، وأنه لا مانع لما أعطى، ولا…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
الله تعالى هو الرزاق وما يحصل على أيدي الناس من رزق فهم فيه أسباب فقط. فالإنسان يَرزُق أولادَه، يكد، ويكدح،…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
علم الله محيط بكل صغير، وكبير؛ بالجزئيات، ودقائق المخلوقات خلافا للملاحدة الذين يقولون: إنه لا يعلم الأشياء إلا بعد وجودها،…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
"الباطن" هو الذي ليس دونه شيء، فبصره نافذ لجميع المخلوقات، وسمعه واسع لجميع الأصوات، وعلمه محيط بكل شيء لا يحجب…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
الجنة والنار، دوامهما وبقاؤهما ليس ذاتياً لهما، بل بقاؤهما بإبقاء الله لهما، أما بقاء الرب، فهو ذاتي لا يجوز عليه…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
جمهور أهل السنة على أن الكرسي: موضع قدمي الرب وهو: مخلوق عظيم لا يقدر قدره إلا الله، والعرش أعظم منه،…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
"الحي" الحياة الكاملة التي لا يعتريها نقص، وكمال حياته يستلزم ثبوت جميع صفاته الذاتية له سبحانه، ومن أسمائه "القيوم" وهو:…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
في مسألة الحامل و المرضع عدّةُ مذاهبٍ: -القضاءُ والفطر(أي الإطعام) -القضاءُ مطلقًا – الإطعامُ مطلقًا – التفصيلُ :فإن خافتا…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
من نوى الصومَ وهو مقيمٌ ثمَّ سافرَ فلهُ أنْ يفطرَ، وقد ثبتَ ذلك عن النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: "أنَّه…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
ذهب الجمهور إلى أنَّه لا يجبُ الفطرُ في السفرِ لكن يُستحبُّ، وقد يكونُ الفطرُ أفضلُ، وقد يكونُ الصومُ أفضلُ، لكن…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
من لم يستطع الصيامَ لكبرِ السنِّ و يشقُّ الصوم عليه مشقةً غيرَ عاديةٍ فإنّه يفطرُ ويطعمُ عن كلِّ يومٍ مسكينًا….
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
لا يجبُ الصومُ إلَّا على مستطيعٍ ، فلا واجبَ مع العجزِ. فالاستطاعةُ شرطُ وجوبٍ لجميعِ الواجباتِ لقولِه تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
لا يجبُ الصومُ على الكافرِ، بمعنى أنَّه لا يُؤمَرُ به ولا يُطالُبُ به .فالإسلامُ شَرطُ وجوبٍ وشرطُ صحّةٍ، فلا يصحُّ…