١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
حديث "من فطَّرَ صائمًا فله مثلُ أجرِه، من غيرِ أن ينقصَ من أجرِ الصائمِ شيءٌ" ظاهرُه على الإطلاقِ أمَّا الشبعُ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
هذا في العيد فقد جاءَ فيه الدّليلِ، ولا يُقاسُ هذا على ذاك، أمَّا أنَّه يأكلُ في كلِّ أيامِ رمضانَ وترًا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
جاءَ النّدبُ إلى الإفطار على الرّطَب لأنَّها أسهلُ وأيسرُ في الابتلاعِ، فمن لم يجدْ رُطبًا فتمرٌ وهو اليابسُ، فإن لم…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
يسن تعجيل الفطر وتأخير السحور للحديثِ: "لا تزالُ أمَّتي بخيرٍ ما عجّلوا الفطرَ" هذا متّفقٌ عليه، وفي روايةٍ: "وأخَّروا السُّحورَ"….
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
على كلِّ حالٍ الأمرُ يسيرٌ يقولُها سرًا أو جهرًا، وبحسبِ ما هو أقربُ للمصلحةِ، وظاهرُ الحديثِ يكونُ جهرًا، لكن هو…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
"يقولُ: إنّي صائمٌ" إمَّا لبيانِ أنَّه يُمسكُ عن مقابلتِه بمثلِ قولِه أنَّ عذرَه أنَّه صائمٌ، فإنْ سابَّهُ أحدٌ فكفَّ فليقلْ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
خُصّتْ بالذّكرِ لأنَّها من معاصي اللسانِ التي يكثرُ وقوعُها من الصائمِ وغيرِ الصائمِ، والواقعُ شاهدٌ على هذا ولا حولَ ولا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
هي محرماتٌ تحريمًا عامًا في كلِّ زمانٍ وتتأكَّدُ في الصيامِ. فيجبُ اجتنابُ الكذبِ على كلِّ أحدٍ على الصائمِ وغيرِه، فالكذبُ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
إذا علمتَ غروبَ الشمسِ عيانًا فأفطرْ، لكن لا تؤذّنْ حتى لا تُشوشْ على الناسِ، مثلُ إذا ما كان الرجلُ في…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
لو جامعَ من عليه قضاءٌ من رمضانَ في يومِ قضائِه يجبُ أنْ يبدِلَه بيومٍ آخرٍ ولا كفارةَ عليه، فالكفّارةُ إنّما…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
إذا جامعَ بعدَ أن كفّرَ وجبتْ عليه الكفَّارةُ مرَّةً أخرى، أمَّا إذا لم يكفّرْ والتكرارُ في يومٍ واحدٍ فتجزئُهُ كفارةٌ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من أكلَ متعمدًا ثمَّ جامعَ تجبُ عليه الكفّارةُ لأنَّ أكلَه الأوّلَ المتعمّدَ وإن فسدَ به الصومُ فهذا لا يُبيحُ له…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من نوى الصومَ في سفرِه ومن ثمَّ جامعَ فسدَ صومُه وعليه القضاءُ فقط ولا كفارةَ عليه، والكفارةُ إنّما تجبُ على…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الصحيح أنه من حصلَ منه الجماعِ مكرهًا أو جاهلًا أو ناسيًا لم يفسدْ صومُه، فشرطُ الفطرِ في هذه المفطّراتِ أن…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
إذا جامعَ في فرجٍ فسدَ صومُه ووجبتْ عليه الكفَّارةُ أنزلَ أو لم يُنزلْ. شرح زاد المستقنع كتاب الصيام 5…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
اختلفَ العلماءُ هل تسقط الكفارةُ أو لا تسقطْ، والأظهرُ أنَّها لا تسقطُ، وبالتالي من لم يجدْ شيئًا فإنّها تبقى…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من جامعَ في نهارِ رمضانَ فسدَ صومُه ووجبَ عليه القضاءُ والكفّارةُ ، والكفارةُ مفصّلةٌ على الترتيبِ وهي: عتقُ رقبةٍ، فإن…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من أكلَ شاكًا في طلوعِ الفجرِ صحَّ صومُه لأنَّ الأصلَ بقاءُ الليلِ، لا إن أكلَ شاكًا في غروبِ الشمسِ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من تمضمضَ واستنشقَ فدخلَ الماءُ إلى حلقِه فهذا من قبيلِ الخطأ فهو فعلَ المأمورَ؛ فلا يفسدُ صومُه قطعًا لكن لو…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
لم ينه اللهُ ورسولُه الصائمَ عن الاغتسالِ، حتّى ولو قصدَ التخفيفَ فإنَّ هذا لا يضرُّهُ، وأظنُّ أنَّ هذا ليس فيه…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من تسحَّرَ ونامَ ولمّا طلعَ الفجرُ كان شيءٌ من الطعامِ في فمِهِ فإن لفظه لم يفسدْ صومُه، لكن لو أنَّ هذا…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الاحتلام ممَّا لا يُفسدُ الصومَ ، لأنَّ الاحتلامَ بغيرِ اختيارِه، وليسَ من فعلِ الإنسانِ أصلًا، فالفعلُ شرطُه القصدُ، والاحتلامُ حالةٌ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من أكلَ أو شربَ ناسيًا أو استقاءَ ناسيًا لم يفسدْ صومُه وقد صحَّ عنه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: "من نسيَ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
البخورُ لا يفطّر، وأنا أتطيّبُ ولا أُبالي. شرح زاد المستقنع كتاب الصيام 4
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
النّاسي لا يفطرُ بأكلٍ ولا شربٍ ولا شيءٍ من هذه المفطّراتِ، وقد صحَّ بذلك الحديثُ: "من أكلَ أو شربَ ناسيًا…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الحجامة فيها خلافٌ كبيرٌ، ومنشأُ الخلافِ هو تعارضُ الأدلّةِ، فالذين قالوا بالفطرِ بالحجامةِ اعتمدوا على حديثٍ رواهُ عددٌ من الصحابةِ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الصّوابُ أنَّ المذيَّ لا يُفسدُ الصومَ، فلا يحصلُ به قضاءُ الشهوةِ ،لكن نقولُ الأفضلُ تجنّبُ أسبابِ الإمذاءِ فقط. شرح زاد…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
يجوزُ للصائمِ أن يُباشرَ بأنواعِ المباشرةِ من ضمٍ أو قبلةٍ أو لمسٍ، أمَّا لو باشرَ ثمَّ ثارتْ شهوتُه فأنزلَ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
إذا استمنى فأمنى فسدَ صومُهُ، وهذا قولُ الجمهورِ. وقال بعضُ أهلِ العلمِ أنَّه لا يفسدُ صومُهُ ولو تعمَّدَ وهذا قولٌ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
العمدةُ في هذا الحديثُ المعروفُ وفي صحّتِه خلافٌ "من ذَرَعهُ القيئُ فلا قضاءَ عليه، ومن استقاءَ فعليه القضاءُ" والظّاهرُ أن هذا…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الحقن والإبر التي يكونُ فيها مادةٌ وتُغرزُ في الإنسانِ في مواضعَ؛ تارةً في العضلِ، وتارةً في العروقِ صارتْ محلَّ خلافٍ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الحقن والإبر التي يكونُ فيها مادةٌ وتُغرزُ في الإنسانِ في مواضعَ؛ تارةً في العضلِ، وتارةً في العروقِ صارتْ محلَّ خلافٍ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الصّحيحُ أنَّ الكحل لا يُفطّر وكذلك قطرةُ العين ، لأن العين ليست منفذًا طبيعيًا فهي تشبهُ الإبر وما نحوها وما…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
في الغالبِ تكونُ القن هذه عبارة عن سائلٍ يُحقنُ في الشرجِ من الدُّبرِ، وفيه أدوية تُسمى تحميلةً، وهي تدخل…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
السَّعوط :هو صبُّ الشيءِ أو الدَّواءِ في الأنفِ فهذا في منزلةِ الشربِ أو الأكلِ، لأنَّ الأنفَ مدخلٌ إلى الجوفِ فالأصلُ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
الإرادة المضافة لله تعالى نوعان: إرادة كونية، وإرادة شرعية؛ أما الإرادة الكونية، فهي بمعنى: المشيئة ومن شواهدها قوله تعالى {فَعَّالٌ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
نصَّ العلماءُ على أنَّه من شرعَ في الواجبِ ليس له أن يقطعَه ،فالذي يصومُ قضاءً لا يجوزُ له أن يفطرَ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
لا يسوّي الله سبحانه و تعالى بين المختلفاتِ، فلا ُيسوّي بين من لم ينوِ إلَّا عندَ الزوالِ بمن نوى من…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
المرأةُ إذا طهُرتْ في أثناءِ النهارِ لا يصحُّ صيامُها بقيّةَ النهارِ تطوعًا لأنَّها في أوّلَ النهارِ ليست ممن يصحُّ صيامُه،…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
من أكلَ وشربَ في السحورِ فالنيّةُ حاصلةٌ له ولابُدَّ، لأنَّك إن سألتَه لماذا تأكلُ سيقولُ لك: أتسحَّرُ، فكلمةُ أتسحّرُ فيها…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
إنْ قالَه مترددًا لم يصحَّ منه، وإن قالَه متبركًا واحتياطًا لتحقّقِ صيامِه وما نوى صحّتْ نيّتُهُ. فمن قالَ أنا صائمٌ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
إن عزمَ على الإفطارِ وذهبَ ليبحثَ عن شيءٍ يأكُلُه لكنَّه لم يجدْ شيئًا؛ فهذا أفطرَ لأنَّه عزمَ على الأكلِ والشربِ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
إذا نوى صوم النافلة في أثناءِ النهارِ صارَ إمساكُه بعدَ النيّةِ عبادةً، وقبلَه ليس بعبادةٍ، فلا يُؤجَرُ على ما مضى…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
يصحُّ صوم النافلة بنيّةٍ من النهارِ و لو بعد الزوال ، لكن يُشترطُ أن لا يكونَ قد أكلَ شيئًا مفطّرًا،…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
اختلفَ حكمُ صيام النفل عن الفرضِ في النيّةِ: -فالفرضُ لا يصحُّ إلَّا بنيَّةٍ من الليلِ،حتى تحيطَ النيّةُ بكلِّ وقتِ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
هذه المسـألةُ فيها قولانِ لأهلِ العلمِ، منهم من يقولُ: -لا تكفي نيّةُ صيامِ رمضانَ من أوّل الشهرفلا يصحُّ صيامُهُ لأنَّه لم…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
كل ُّصيامٍ واجبٍ يجبُ تعيينُ نيّتِهِ من الليلِ للحديثِ المعروفِ "لا صيامَ لمن لم يُجمِعِ الصيّامَ من الليلِ" والذي ذهبَ…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
المجنونُ لا يصحُّ صومُهُ ولا قضاءَ عليه، والمغمى عليه لا يصحُّ صومُهُ وعليه القضاءُ فقط. شرح زاد المستقنع كتاب…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
إذا نوى الإنسان الصيّامَ من الليلِ ثمَّ نامَ قبلَ الفجرِ ولم ينتبه إلَّا بعدَ غروبِ الشمسِ، يصحُّ صومُهُ. والفرقُ بينَه…
١٢/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٢٨/أبريل/٢٠١٨
من نوى الصوّمَ في الليلِ عازمًا على الصيامِ ثمَّ زالَ عقلُه بالجنونِ، أو أغميَ عليه لعلّةٍ، إغماء ًيزولُ به…