١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
منْ أرادَ أنْ يعتكفَ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ فإنَّه يدخلُ قبلَ غروبِ الشمسِ ليلةَ العشرينَ من رمضانَ ليُحيطَ اعتكافُهُ بالليلةِ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
من نذرَ أن يُصلّي أو يعتكفَ في أحدِ المساجدِ الثلاثةِ، فمن نذرَ في الفاضلِ أجزأهُ أن يفيَ في الأفضلِ، فمن…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
من نذرَ الاعتكافَ أو الصلاةَ في مسجدٍ غيرِ المساجدِ الثلاثةِ المعروفةِ التي تُشَدُّ إليها الرِّحالُ فإنَّه لا يتعيَّنُ وأجزأهُ في…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
المرأة يصحُّ لها الاعتكافُ في أيِّ مسجدٍ من المساجدِ، إلَّا مسجدَ بيتِها، لأنَّ مسجدَ بيتِها مصلّى وليس له حكمُ المساجدِ،…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
يصح الاعتكاف بلا صوم فلو نذرَ الإنسانُ أن يعتكفَ ليلةً صحَّ منه ذلك، ويستدلّونَ لهذا بحديثِ عمرَ رضي اللهُ عنه:…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
كان النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يعتكفُ العشرَ الأواخرَ وأزواجُهُ والصحابةُ، ومضى المسلمونَ على ذلك وهو بخلافِ العباداتِ الأخرى فإنَّ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
الاعتكاف نوعٌ من العباداتِ التي شرعَها اللهُ لعبادِه ليتزوَّدوا منها لآخرتِهم ويتوصَّلوا بها إلى عظيمِ الأجورِ، وأصلُ الاعتكافِ هو الملازمةُ،…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
ليلة القدر تُرجى في العشرِ الأواخرِ كلِّها من ليلةِ واحدٍ وعشرينَ إلى ليلةِ الثلاثين، كلّها وقتٌ لليلةِ القدرِ، لكنَّها مُبهمَةٌ،…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
من شَرَعَ في قضاءِ رمضانَ ثمَّ أفسدَه بسببٍ من الأسبابِ مع أنَّه لا يجوزُ، أصبحَ دينًا عليه ووجبَ عليه القضاءُ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
لا يلزمُ المُضيُّ بالنفلِ، فمن شرعَ في صومِ تطوّعٍ فهو أميُر نفسِهِ، لكن نقولُ: ما ينبغي أن يقطَعَه إلَّا لغرضٍ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
إذا نظرت إلى أنَّه يومُ عيدٍ ويومُ العيدِ ليسَ محلًا للصيامِ فلا تظهرُ فيه شُبهةُ التَّشبّهِ، لأنَّهم يعظِّمونَه بالفرحِ لا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
القولُ الأظهرُ أنَّه يحرمُ لحديثِ عمار: "من صامَ اليومَ الذي يُشكُّ فيه فقد عصى أبا القاسم"، ولحديثِ: "لا تتقدَّموا رمضانَ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
صوم يوم السبت وردَ فيه حديثٌ: "لا تصوموا يومَ السبتِ إلَّا فيما افتُرضَ عليكم"، لكن وردتْ أدلةٌ على جوازِ صيامِه…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
الجمعةُ وردَ فيها نصُّ أنَّه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قال: "لا تخصّوا يومَ الجمعةِ بصيامٍ من بين الأيامِ، ولا تخصّوا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
لم يردْ تفضيلٌ لصيامِ رجب، فتخصيصُهُ بالصيامِ لا مُوجِبَ له، بخلافِ شعبانَ لكن إذا صامَهُ مع غيرِه يكونُ داخلًا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
أفضل صومِ التطوّعِ هو أن يصومَ يومًا ويُفطِرَ يومًا لحديثِ حمزةَ ابنِ عَمرو الذي "سألَ النبي -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
يسنُّ صيامُ تسعِ ذي الحجّةِ، ويومُ عرفةٍ مخصوصٌ من بين التّسعةِ كتخصيصِ العاشرِ من المحرّمِ ، ولم نعبِّرْ بعشرٍ احتياطًا،…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
صوم التاسع والعاشر سنّةٌ مستقلّةٌ عن صوم محرم فمن لم يصمْ شهرَ محرّمٍ يصومُ العاشرَ والتاسعَ، وقد سُئلَ النبيُّ عن…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
"من صامَ رمضانَ وأتبعهُ ستًّا من شوَّالَ كان كصيامِ الدّهرِ" الحديثُ فيه إطلاقٌ، فيجوزُ للإنسانِ أن يصومَها متصلة ومتفرّقة، لأن…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
وردَ في بعضِ الأحاديثِ أنَّ امرأةً قالت: "إنَّ أمّي ماتت وعليها صومُ شهرٍ"، وفي روايةٍ: "صومُ نذرٍ"، و "من ماتَ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
إنْ أخّره من غيرِ عذرٍ فعليه مع القضاءِ إطعامُ مسكينٍ لِمَا وردَ عن بعضِ الصحابةِ رضي اللهُ عنهم كابنِ عباسٍ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
يجوزُ قضاء رمضان متفرّقًا، فمن أفطرَ خمسةَ أيامٍ مثلًا فإن شاءَ صامَها سردًا، وإن شاء صامَها متفرّقةً. شرح زاد المستقنع…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
حديث "من فطَّرَ صائمًا فله مثلُ أجرِه، من غيرِ أن ينقصَ من أجرِ الصائمِ شيءٌ" ظاهرُه على الإطلاقِ أمَّا الشبعُ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
هذا في العيد فقد جاءَ فيه الدّليلِ، ولا يُقاسُ هذا على ذاك، أمَّا أنَّه يأكلُ في كلِّ أيامِ رمضانَ وترًا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
جاءَ النّدبُ إلى الإفطار على الرّطَب لأنَّها أسهلُ وأيسرُ في الابتلاعِ، فمن لم يجدْ رُطبًا فتمرٌ وهو اليابسُ، فإن لم…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
يسن تعجيل الفطر وتأخير السحور للحديثِ: "لا تزالُ أمَّتي بخيرٍ ما عجّلوا الفطرَ" هذا متّفقٌ عليه، وفي روايةٍ: "وأخَّروا السُّحورَ"….
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
على كلِّ حالٍ الأمرُ يسيرٌ يقولُها سرًا أو جهرًا، وبحسبِ ما هو أقربُ للمصلحةِ، وظاهرُ الحديثِ يكونُ جهرًا، لكن هو…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
"يقولُ: إنّي صائمٌ" إمَّا لبيانِ أنَّه يُمسكُ عن مقابلتِه بمثلِ قولِه أنَّ عذرَه أنَّه صائمٌ، فإنْ سابَّهُ أحدٌ فكفَّ فليقلْ…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
خُصّتْ بالذّكرِ لأنَّها من معاصي اللسانِ التي يكثرُ وقوعُها من الصائمِ وغيرِ الصائمِ، والواقعُ شاهدٌ على هذا ولا حولَ ولا…
١٥/شعبان/١٤٣٩ الموافق ١/مايو/٢٠١٨
هي محرماتٌ تحريمًا عامًا في كلِّ زمانٍ وتتأكَّدُ في الصيامِ. فيجبُ اجتنابُ الكذبِ على كلِّ أحدٍ على الصائمِ وغيرِه، فالكذبُ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
إذا علمتَ غروبَ الشمسِ عيانًا فأفطرْ، لكن لا تؤذّنْ حتى لا تُشوشْ على الناسِ، مثلُ إذا ما كان الرجلُ في…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
لو جامعَ من عليه قضاءٌ من رمضانَ في يومِ قضائِه يجبُ أنْ يبدِلَه بيومٍ آخرٍ ولا كفارةَ عليه، فالكفّارةُ إنّما…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
إذا جامعَ بعدَ أن كفّرَ وجبتْ عليه الكفَّارةُ مرَّةً أخرى، أمَّا إذا لم يكفّرْ والتكرارُ في يومٍ واحدٍ فتجزئُهُ كفارةٌ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من أكلَ متعمدًا ثمَّ جامعَ تجبُ عليه الكفّارةُ لأنَّ أكلَه الأوّلَ المتعمّدَ وإن فسدَ به الصومُ فهذا لا يُبيحُ له…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من نوى الصومَ في سفرِه ومن ثمَّ جامعَ فسدَ صومُه وعليه القضاءُ فقط ولا كفارةَ عليه، والكفارةُ إنّما تجبُ على…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الصحيح أنه من حصلَ منه الجماعِ مكرهًا أو جاهلًا أو ناسيًا لم يفسدْ صومُه، فشرطُ الفطرِ في هذه المفطّراتِ أن…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
إذا جامعَ في فرجٍ فسدَ صومُه ووجبتْ عليه الكفَّارةُ أنزلَ أو لم يُنزلْ. شرح زاد المستقنع كتاب الصيام 5…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
اختلفَ العلماءُ هل تسقط الكفارةُ أو لا تسقطْ، والأظهرُ أنَّها لا تسقطُ، وبالتالي من لم يجدْ شيئًا فإنّها تبقى…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من جامعَ في نهارِ رمضانَ فسدَ صومُه ووجبَ عليه القضاءُ والكفّارةُ ، والكفارةُ مفصّلةٌ على الترتيبِ وهي: عتقُ رقبةٍ، فإن…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من أكلَ شاكًا في طلوعِ الفجرِ صحَّ صومُه لأنَّ الأصلَ بقاءُ الليلِ، لا إن أكلَ شاكًا في غروبِ الشمسِ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من تمضمضَ واستنشقَ فدخلَ الماءُ إلى حلقِه فهذا من قبيلِ الخطأ فهو فعلَ المأمورَ؛ فلا يفسدُ صومُه قطعًا لكن لو…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
لم ينه اللهُ ورسولُه الصائمَ عن الاغتسالِ، حتّى ولو قصدَ التخفيفَ فإنَّ هذا لا يضرُّهُ، وأظنُّ أنَّ هذا ليس فيه…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من تسحَّرَ ونامَ ولمّا طلعَ الفجرُ كان شيءٌ من الطعامِ في فمِهِ فإن لفظه لم يفسدْ صومُه، لكن لو أنَّ هذا…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الاحتلام ممَّا لا يُفسدُ الصومَ ، لأنَّ الاحتلامَ بغيرِ اختيارِه، وليسَ من فعلِ الإنسانِ أصلًا، فالفعلُ شرطُه القصدُ، والاحتلامُ حالةٌ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
من أكلَ أو شربَ ناسيًا أو استقاءَ ناسيًا لم يفسدْ صومُه وقد صحَّ عنه -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: "من نسيَ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
البخورُ لا يفطّر، وأنا أتطيّبُ ولا أُبالي. شرح زاد المستقنع كتاب الصيام 4
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
النّاسي لا يفطرُ بأكلٍ ولا شربٍ ولا شيءٍ من هذه المفطّراتِ، وقد صحَّ بذلك الحديثُ: "من أكلَ أو شربَ ناسيًا…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الحجامة فيها خلافٌ كبيرٌ، ومنشأُ الخلافِ هو تعارضُ الأدلّةِ، فالذين قالوا بالفطرِ بالحجامةِ اعتمدوا على حديثٍ رواهُ عددٌ من الصحابةِ…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
الصّوابُ أنَّ المذيَّ لا يُفسدُ الصومَ، فلا يحصلُ به قضاءُ الشهوةِ ،لكن نقولُ الأفضلُ تجنّبُ أسبابِ الإمذاءِ فقط. شرح زاد…
١٤/شعبان/١٤٣٩ الموافق ٣٠/أبريل/٢٠١٨
يجوزُ للصائمِ أن يُباشرَ بأنواعِ المباشرةِ من ضمٍ أو قبلةٍ أو لمسٍ، أمَّا لو باشرَ ثمَّ ثارتْ شهوتُه فأنزلَ…