٣/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٣١/يناير/٢٠١٧
يحرمُ افتراش الذّراعين في السّجود يحرمُ افتراش الذّراعين –وهو أن يُنزِلَ الكفَّ والذّراع على الأرض- في السّجود (( وهو…
٢/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٣٠/يناير/٢٠١٧
الالتفات في الصَّلاة لغير حاجة: حرامٌ الالتفاتُ في الصَّلاة لغيرِ حاجة: حرام (( والمذهب أنه مكروه لغير حاجة. ينظر:…
١١/جمادى الأولى/١٤٣٥ الموافق ١٢/مارس/٢٠١٤
١/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٢٩/يناير/٢٠١٧
إذا رفعَ المصلّي مِن الرّكوع: وضع يديه على ما كانَ عليه قبلَ الرّكوع إذا رفعَ المصلّي مِن الرّكوع: فالأظهرُ…
٣٠/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢٨/يناير/٢٠١٧
لا فرقَ بين الإمامِ والمأمومِ والمنفردِ في ذكر التَّحميدِ بعدَ الرَّفع مِن الرّكوع لا فرقَ بين الإمامِ والمأمومِ والمنفردِ…
٢٩/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢٧/يناير/٢٠١٧
كلُّ قراءةٍ ثابتة عن الرَّسولِ -عليه الصَّلاة والسَّلام- بالسَّندِ الصَّحيح: تجوزُ القراءة بها ذهبَ أكثرُ أهلِ العلم إلى أنَّه…
٢٨/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢٦/يناير/٢٠١٧
أصحُّ ما وردَ في موضعِ اليدين حالَ القيامِ: على الصَّدر أصحُّ ما وردَ في موضع اليدين -في محلّ قبضِ…
٢٧/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢٥/يناير/٢٠١٧
تسويةُ الصُّفوفِ واجبةٌ تسويةُ الصّفوفِ: واجبةٌ (( وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية. والمذهب: تسوية الصف سنة غير واجبة….
٢٦/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢٤/يناير/٢٠١٧
لا تبطلُ صلاة المأمومين ببطلانِ صلاة الإمام إذا بطلتْ صلاةُ الإمامِ بسببٍ مِن الأسباب، كما إذا سبقه الحدثُ، يعني…
٢٥/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢٣/يناير/٢٠١٧
إذا أحرمَ مأمومًا، ثم نوى الانفراد لغير عذرٍ: فصلاتُه صحيحة مع الإثمِ إذا كان مأمومًا: لا يجوزُ له الانفراد…
٢٤/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢٢/يناير/٢٠١٧
إذا أحرمَ مُنفردًا، ثمّ نوى الائتمام في الجماعة: صَحّ إذا أحرمَ منفردًا، ثم نوى الانضمامَ إلى جماعةٍ، فتحوَّل مِن…
٢٣/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢١/يناير/٢٠١٧
إذا أحرمَ منفردًا، ثمَّ نوى الإمامة: صحَّت صلاته، فرضًا كانت أو نفلًا مَن أحرم منفردًا وانضمّ إليه آخر: فإنّه…
٢٢/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢٠/يناير/٢٠١٧
مَن اجتهدَ لتحديدِ جهة القبلةِ في صلاةٍ: فلا يلزمه إعادةُ الاجتهادِ لصلاةٍ أخرى مَن اجتهد لصلاة الظّهر مثلًا، ودلَّه…
٢١/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٩/يناير/٢٠١٧
يجبُ على غيرِ المجتهدِ العملُ بخبرِ المجتهدِ في معرفةِ القبلةِ، ولو كانَ على وجهِ الظَّنِّ الغالبِ تحصلُ معرفة القبلة…
٢٠/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٨/يناير/٢٠١٧
الماشي الصَّحيح كالرَّاكب؛ لا يلزمه استقبال القبلة الماشي الصَّحيح كالرَّاكب: لا يلزمه استقبال القبلة ركوعًا وسجودًا، بل يصلّي ويومئ…
١٩/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٧/يناير/٢٠١٧
يُستحَبُّ للمسافرِ المتنفِّل على راحلتِهِ افتتاحُ صلاتِه إلى القبلةِ، ولا يلزمه ذلكَ يستحبُّ للمسافر المتنفِّل على راحلته أن يفتتحَ…
١٨/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٦/يناير/٢٠١٧
تصحُّ الصَّلاةُ في جوفِ الكعبةِ وفوقها، فريضةً ونافلة تصحُّ الصَّلاة في داخل الكعبة، وفوقها إذا كان يستقبل شيئًا منها،…
١٧/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٥/يناير/٢٠١٧
التَّفصيل في أسطحة المواضع التي ذكروا أنَّها لا تصحّ الصَّلاة؛ كالمقبرة، والحُشِّ، والحمّام، وأعطان الإبل، والمغصوب الصّلاة في أسطحة…
١٦/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٤/يناير/٢٠١٧
الصَّلاةُ في الأرضِ المغصوبة صحيحةٌ مع الإثمِ الصَّلاة في الأرض المغصوبة -وهي المأخوذة مِن مالكها قهرًا، سواء كان جهارًا…
١٥/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٣/يناير/٢٠١٧
علَّة النَّهي عن الصَّلاة في المقبرة: أنَّها وسيلة إلى الشِّركِ لا تصحُّ الصَّلاة في مقبرةٍ (( وهذا هو المذهب،…
١٤/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٢/يناير/٢٠١٧
لا يُعيد مَن رأى نجاسة بعد صلاتِهِ، ناسيًا أو جاهلًا، ولو كانَ يعلمها قبلَ دخولِه الصَّلاة مَن رأى عليه…
١٣/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١١/يناير/٢٠١٧
مَن صلَّى مُتعلِّقًا بشيءٍ نجسٍ: صحَّتْ صَلاتُه، سواء انجرّ معه أو لم يَنْجَر تصحُّ صلاة مَن صلّى متعلقًا بشيءٍ…
١٢/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٠/يناير/٢٠١٧
لا تُكرَهُ الصَّلاة على حائلٍ طاهرٍ تحته نجاسةٌ لم يُباشِرْها لا تكرهُ الصَّلاة على أرضٍ مطيَّنة على نجسٍ، أو…
١١/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٩/يناير/٢٠١٧
المتوجّه تحريمُ لبسِ المُعَصْفَرِ المتوجّه تحريمُ لبسِ المُعَصْفَر (( ذكره الآجري والقاضي وجهًا للأصحاب. والمذهب: أنه مكروه. ينظر: الإنصاف…
١٠/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٨/يناير/٢٠١٧
إذا استوى في الثَّوب الحريرُ وما نُسِجَ معه: فيَحرُم إذا استوتْ في الثّوبِ نسبةُ الحرير وما نُسِجَ معه مِن…
٩/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٧/يناير/٢٠١٧
العاجزُ عن سترِ عَورتِهِ: يُصلّي الصَّلاة على هيئَتِها المعروفة يصلّي العاجزُ عن ستر عورته قاعدًا، ويومئ بالرّكوع والسّجود، استحبابًا…
٨/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٦/يناير/٢٠١٧
سترُ أحدِ العاتقين في الصَّلاة واجبٌ مع القدرة، في الفرضِ والنَّفل يجبُ ستر أحدِ العاتقين في الفرض والنَّفل، والعمدة…
٧/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٥/يناير/٢٠١٧
الأَمَة كالحرَّة في حكمِ العورة عورة الرَّجل والأمَة وأمّ الولد ومَن عُتِقَ بعضُها: مِن السُّرَّة إلى الرُّكبة في المشهور…
٦/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٤/يناير/٢٠١٧
مَن صلَّى في ثوبٍ محرّمٍ – كالحريرِ أو المغصوبِ- فهو آثمٌ، وصلاتُه صحيحةٌ شرطُ الإباحة، وهو أن يكون ما…
٥/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٣/يناير/٢٠١٧
مَن صارَ أهلًا لوجوبِ الصَّلاة قبلَ خروجِ وقتِها: لَزِمَته ما أدركَ وقتَها فقط مَن صار أهلاً لوجوب الصَّلاة -كصبيٍّ…
٤/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٢/يناير/٢٠١٧
تُدرَكُ الصَّلاةُ بمقدارِ ركعةٍ تدركُ الصَّلاةُ بمقدارِ ركعةٍ على الصَّحيح (( وهذه الرواية الثانية عن الإمام أحمد، واختيار شيخ…
٣/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١/يناير/٢٠١٧
آخرُ وقتِ العشاءِ إلى نصفِ الليلِ اختلفَ أهلُ العلمِ في آخرِ وقتِ العِشاءِ: فمنهم مَن قال: إنَّ وقت العشاء…
٢/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٣١/ديسمبر/٢٠١٦
آخرُ وقتِ صلاةِ العصرِ الاختياريّ: ما لم تصفّر الشَّمسُ ذهبَ بعضُ أهل العلم إلى أنَّ آخر وقت العصر إلى…
١/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٣٠/ديسمبر/٢٠١٦
لا تُؤخَّر الصَّلاةُ لأجلِ الغَيم إذا كان هناك غيمٌ: فيُستحَبُّ تأخيرُ صلاة الظّهر عند بعض أهل العلم؛ لأنَّ الغيم…
٢٩/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٨/ديسمبر/٢٠١٦
لا يصحُّ الأذانُ قبلَ الوقتِ مطلقًا، ولو لصلاة الفجر لو أذَّن المؤذِّن قبل الفجر -بعد منتصف الليل-: كفاه في…
٢٨/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٧/ديسمبر/٢٠١٦
يصحُّ أذانُ الفاسقِ إذا كانَ أذانًا عارضًا ولم يُنصَّب مؤذِّنًا اشتراطُ العدالة -التي ضدّ الفسق (( احترازًا عن مستور…
٢٧/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٦/ديسمبر/٢٠١٦
الأذانُ والإقامةُ واجبان على الرِّجال مُطلقًا: حضرًا وسفرًا، مؤدَّاةً ومقضيَّة، مجموعةً وغيرها الأذانُ والإقامةُ واجبان على الرّجال مطلقًا: حضرًا…
٢٦/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠١٦
مَن تركَ الصَّلاة تهاونًا وكسلًا على وجه الدَّوام: يكفر؛ ولو لم يَجَحدْ وجوبها مَن تركَ الصَّلاة تهاونًا وكسلًا، لا…
٢٥/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٤/ديسمبر/٢٠١٦
لا يؤخِّر الصَّلاة عن وقتِها لتحصيلِ شَرطِها ذهبَ بعضُ أهل العلم إلى إباحة تأخير الصَّلاة عن وقتها لمشتغلٍ بشرطِهَا…
٢٤/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٣/ديسمبر/٢٠١٦
إذا بلغَ الصَّبيُّ أثناءَ الصَّلاة أو بعدها: فإنَّه لا يعيد إذا بلغَ الصَّبيُّ في أثناء الصَّلاة، أو بعدها: أعادَ…
٢٣/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٢/ديسمبر/٢٠١٦
مَن زالَ عقلُه بسببٍ مُباحٍ؛ كدواءٍ ونحوه: فحكمُه كالمغمى عليه مَن زال عقلُه بسببٍ مباح: كشرب دواءِ، فقيل: إنَّه…
٢٢/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢١/ديسمبر/٢٠١٦
لا قضاءَ على المُغمى عليه، إلَّا إذا كانت مدَّةُ الإغماءِ ممَّا يشبه النَّوم أكثرُ أهل العلم على أنَّ المغمى…
١٦/جمادى الآخرة/١٤٣٩ الموافق ٤/مارس/٢٠١٨
١٦/جمادى الآخرة/١٤٣٩ الموافق ٤/مارس/٢٠١٨
١٦/جمادى الآخرة/١٤٣٩ الموافق ٤/مارس/٢٠١٨
١٦/جمادى الآخرة/١٤٣٩ الموافق ٤/مارس/٢٠١٨
١٦/جمادى الآخرة/١٤٣٩ الموافق ٤/مارس/٢٠١٨
١٦/جمادى الآخرة/١٤٣٩ الموافق ٤/مارس/٢٠١٨
١٦/جمادى الآخرة/١٤٣٩ الموافق ٤/مارس/٢٠١٨
١٦/جمادى الآخرة/١٤٣٩ الموافق ٤/مارس/٢٠١٨