٢/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٥/أغسطس/٢٠١٦
تكون الهدية التي تأتي بسبب الولادة للأم عادة، لأنه المقصود إكرام الأم، وقد جرت العادة أن الأم سترد الهدية أيضا في حال حصول المناسبة عند المهدية.
١٢/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ١٥/أغسطس/٢٠١٦
الذَّمَّ والبُغضَ يتعلّقُ بالأعمالِ والعاملين؛ بالفسادِ والمفسدين، والكفرِ والكافرين، والشّركِ والمشركين، والنفاقِ والمنافقين، ويتعلق الوعيدُ بالعاملين من الكفار والمنافقين والمشركين، وكذا ما يقابل ذلك؛ يتعلقُ المدحُ والحبُ بالأعمال الصالحة والعاملين، بالإيمان والمؤمنين، والتقوى والمتقين. فيبطلَ بذلك قول المفترين الجاهلين بالتفريق بين الأعمال والعاملين لإرضاء الكافرين والتلبيس على الجاهلين من المسلمين.
١٤/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ١٧/أغسطس/٢٠١٦
بين ابن القيم أن الكفر خمسة أنواع: كفر تكذيب، وكفر استكبار، وكفر إعراض، وكفر شك، وكفر نفاق؛ وإن كفر الجحود هو ضربٌ مِن كفر التّكذيب، فالتّكذيب يكون ظاهرًا وباطنًا، وإن ابن القيم أفرد كفر الجحود بالذكر والبيان لأنّه أغلظ نوعي التّكذيب.
٢٢/شوال/١٤٣٧ الموافق ٢٧/يوليو/٢٠١٦
يظهر أن من أفطرت في رمضان لمرض أصابها وهي كبيرة في السن، ومن ثم أرادت صيام أيام الست من شوال: فالذي يظهر لي أنّها تقضي ما أفطرت مِن رمضان؛ لأنها أفطرت في رمضان لا لضعف الكبر إنما لمرض عارض أصابها.
٢٥/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٨/أغسطس/٢٠١٦
لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها بسبب منع أحدكالمدير في العمل أو الإداريين، ومن حصل له مثل ذلك: عليه أن يصلس في أقرب مسجد من عمله أو فليصل هو وزملاؤه جماعة في مقر العمل؛ فإذا رأى المدير ذلك لابد أن يرجع عن هذا الذي قرره في المنع.
٢٥/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٨/أغسطس/٢٠١٦
من أراد أن يقسم ماله بين أولاده قبل وفاته: فليقسم بعض ماله، نصفه أو ثلثه، وليعدل بينهم ويسوي بين الذكر والأنثى؛ فهذا ليس ميراثا بل هبة.
٢٦/ذو القعدة/١٤٣٧ الموافق ٢٩/أغسطس/٢٠١٦
تنظيم الحمل بقصد الدراسة لا حرج فيه، وهو غير تحديد النسل.
٢١/جمادى الأولى/١٤٣٦ الموافق ١٢/مارس/٢٠١٥
بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ شرح كتاب (خَلْق أفعالِ العبادِ) للإمام البخاري الدّرس العاشر *** *** *** ***…
٧/جمادى الأولى/١٤٣٦ الموافق ٢٦/فبراير/٢٠١٥
بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ شرح كتاب (خَلْق أفعالِ العبادِ) للإمام البخاري الدّرس التّاسع *** *** *** ***…
٣٠/ربيع الثاني/١٤٣٦ الموافق ١٩/فبراير/٢٠١٥
بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ شرح كتاب (خَلْق أفعالِ العبادِ) للإمام البخاري الدّرس الثّامن *** *** *** ***…
٣/ربيع الأول/١٤٣٦ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠١٤
بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ شرح كتاب (خَلْق أفعالِ العبادِ) للإمام البخاري الدّرس السّابع *** *** *** ***…
١٩/صفر/١٤٣٦ الموافق ١١/ديسمبر/٢٠١٤
بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ شرح كتاب (خَلْق أفعالِ العبادِ) للإمام البخاري الدّرس السّادس *** *** *** ***…
٢٧/محرم/١٤٣٦ الموافق ٢٠/نوفمبر/٢٠١٤
بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ شرح كتاب (خَلْق أفعالِ العبادِ) للإمام البخاري الدّرس الخامس *** *** *** ***…
٢٠/محرم/١٤٣٦ الموافق ١٣/نوفمبر/٢٠١٤
بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ شرح كتاب (خَلْق أفعالِ العبادِ) للإمام البخاري الدّرس الرّابع *** *** *** ***…
١٣/محرم/١٤٣٦ الموافق ٦/نوفمبر/٢٠١٤
بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ شرح كتاب (خَلْق أفعالِ العبادِ) للإمام البخاري الدّرس الثّالث *** *** *** ***…
٣/جمادى الآخرة/١٤٣٥ الموافق ٣/أبريل/٢٠١٤
بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ شرح كتاب (خَلْق أفعالِ العبادِ) للإمام البخاري الدّرس الثّاني *** *** *** ***…
٣/محرم/١٤٣٤ الموافق ١٧/نوفمبر/٢٠١٢
بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ شرح كتاب (خَلْق أفعالِ العبادِ) للإمام البخاري الدّرس الأوّل *** *** *** ***…
٢٤/رمضان/١٤٣٨ الموافق ١٩/يونيو/٢٠١٧
افتتحت سورة “الرحمن” بهذا الاسم الشريف الذي كفر به كفار قريش، كثرَ ذكرُ هذا الاسمِ في القرآنِ في سورٍ كثيرةٍ، خصوصًا السّور المكِّيَّة؛ للردِّ على هؤلاءِ الكفرة الجاحدين لأسماء الله. ومطلع سورة “الواقعة” ذكر القيامة الكبرى، وهي الساعة.
٢٣/رمضان/١٤٣٨ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٧
الصلاة في جوف الليل “قيام الليل”: هذا دأب الصالحين وعملهم، في رمضان وغيره، فينبغي على المسلم أن يجعل له نصيبا من ذلك في كل العام؛ والله تعالى قال في ثنائه وفي ذكر أعمال المتقين: {كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ}، {كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ}.
٢٣/رمضان/١٤٣٨ الموافق ١٨/يونيو/٢٠١٧
بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ نداءات المؤمنين في سورة "الحجرات" الحمد لله، وصلَّى الله وسلَّم وبارك على عبده ورسوله…
٢١/رمضان/١٤٣٨ الموافق ١٦/يونيو/٢٠١٧
“التوحيد” من أهم مضامين سورة “الزمر” التي أشارت إليه من أولها إلى آخرها، يقول الله تعالى: إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ[الزمر:2]، ويقول تعالى: قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ*وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ*قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ*قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي*فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ [الزمر:11-15]
٢٠/رمضان/١٤٣٨ الموافق ١٥/يونيو/٢٠١٧
سورة الأحزاب سُمِّيَتْ بهذا الاسم لأنّها نزلت في شأن الموقعة العظيمة التي جرت بين المسلمين وبين أحزاب الكفر، حين تجمَّعوا حول المدينة لاحتلالها وللقضاء على هذا الدّين الذي جاء به النّبي –صلّى الله عليه وسلّم-، فيها توجيهات عظيمة منها: عدم طاعة الكفار، كما ذكرت طوائف الناس إجمالا؛ وهم: المؤمنون والكفار والمنافقون -في نهايتها-.
١٩/رمضان/١٤٣٨ الموافق ١٤/يونيو/٢٠١٧
رمضان موسم الطاعات، وفرصة لتكفير الذنوب والمعاصي، لى المسلم أن يستغل ذلك وينشط في العشر الأواخر التي فيها ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر.
٥/رمضان/١٤٣٨ الموافق ٣١/مايو/٢٠١٧
سورة “قل يا أيهاالكافرون”: إعلان براءة من الشرك كله، وهي وسورة الإخلاص -قل هو الله أحد-: متضمنتان التوحيد الذي هو أصل دين الرسل كلهم من أولهم إلى آخرهم.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
الختمة وصلاة الوتر ليلة 25 رمضان 1438هـ
لفضيلة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك -حفظه الله-
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
١٨/محرم/١٤٣٨ الموافق ١٩/أكتوبر/٢٠١٦
ما يسمى بعلم الإسقاط النجمي، وأنه علم يزعم قدرته على فصل الجسم النجمي -كما يسمونه- عن الجسم المادي، والتنقل في أرجاء العالم: فهي تسميةٌ ترجع إلى اعتقاد باطل، وهو أنّ هذه النّفس تنشأ مِن إسقاط النّجم، وهذا يتفق مع ما يزعمه المنجِّمون مِن أنّ لكلّ إنسان نجمًا؛ والقول بأنّ الإنسان مركبٌ مِن جسمٍ مادي -وهو بدنُه- ومِن نفسٍ -وهي الروح-: قول حقٌ.
٢٠/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢١/أكتوبر/٢٠١٦
تلاوة القرآن من الجوال بدون طهارة: تجوز، فهو غير المصحف الذي تكون حروف القرآن مكتوبة فيه؛ ولكن يُنبّه إلى أن القراءة من المصحف أفضل، فهي أقرب إلى تعظيم تلاوة القرآن، فضلا عن البعد عن الملهيات التي قد تكون في الجوال.
٢١/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢٢/أكتوبر/٢٠١٦
الهدية تكون سببا للمحبة كما قال صلى الله عليه وسلم: (تهادوا تحابوا)، وقال: (فإن الهدية تُذهب وَحَرَ الصدر) وهذا من عظيم وصاياه عليه الصلاة والسلام، ولكن ما يحصل من البعض أنهم يأخذوا بعض حاجات أصدقائهم واخوانهم ثم يقولوا لهم: هذه هدية منكم، فيقول صاحب الغرض: مباركة -ربما حياء منه-: هذا يحتاج أن يعلم الآخذ حال صاحبه على وجه الحقيقة؛ فقد قال النبي: (لا يحلُّ مالُ امرئٍ مسلمٍ إلّا بطيبِ نفسٍ منهُ)
٢٥/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢٦/أكتوبر/٢٠١٦
إن الوقف لا يعارض الوصية مادام منجزا.
٢٨/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢٩/أكتوبر/٢٠١٦
لا تجوز إضافة “الحزن” إلى الله تعالى، فهو ألم مكروه ينتج عن ضعف؛ والله تعالى قوي عزيز.
٣٠/محرم/١٤٣٨ الموافق ٣١/أكتوبر/٢٠١٦
توزيع التركة لثلاث بنات وأخت شقيقة يكون على الشكل التالي: للبنات الثلثان وللأخت الشقيقة الباقي.
٢٥/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٤/ديسمبر/٢٠١٦
فسر ابن عاشور آيات خلق السموات السبع بأنها الكزاكب السيارة التي يشاهدها الناس؛ وهذا لا يعول عليه لعدة اعتبارات، منها: أنّه خلاف ظاهر القرآن، وأنّه خلافُ ظاهر كلام السّلف مِن المفسرين وغيرهم.
٢٦/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٥/ديسمبر/٢٠١٦
يجوز قراءة سورة البقرة بنية الشفاء، كيف وهي المشتملة علىى أعظم آية وهي آية الكرسي، وعلى الآيتين الأخيرتين فيها؛ وينبغي إضافة الدعاء إلى ذلك، فالله تعالى يجيب دعوة المضطر إذا دعاه.
٢٠/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١٩/ديسمبر/٢٠١٦
الكلمات المستعملة لضرب الأمثال، والتي وردت على ألسنة الكفار والمشركين من قبيل “كبيرهم الذي علّمهم السّحر” و”ارتقيتَ مرتقى صعبًا”: لا بأس باستعمالها.
٢/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٣١/ديسمبر/٢٠١٦
من طلق زوجته طلاقا رجعيا ينصح بعدم مباشرتها بالجماع في العدة وذلك إذا لم يكن عنده نية في إرجاعها، ففي ذلك اختلاف بين العلماء في إباحته.
١٢/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٠/يناير/٢٠١٧
قد يُشكل على البعض قول: ‘ن الطبيب فلان الكافر أفضل من الطبيب فلان المسلم؛ وهذا الأمر في ميدان الطب لأنه عمل تجريبي، فالموازنة ليست في أمر الدين، أما من جهة الخيرية: فالمسلم -وإن كان أجهل الناس بهذه الصناعة- فهو خير من أعلم الكفار بها.
١٣/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١١/يناير/٢٠١٧
طريقة مخترعة من أحدهم لحفظ أسماء سور القرآن الكريم على شكل قصة؛ طريقة هزيلة تافهة إلى الهزل أقرب منها غلى الجد، وحفاظ كتاب الله لا يحتاجون إلى هكذا طريقة.
٧/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٥/يناير/٢٠١٧
بيع التمر بالتمر لا يجوز إلا مثلا بمثل، ولو اختلفا بالجودة.
٩/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٧/يناير/٢٠١٧
تشبيك الأصابع في المسجد: وردت فيه أحاديث النهي في الصلاة عموما، وكذلك ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه شبك بين أصابعه؛ والجمع بينها: أن التشبيك يجوز إلا من يكون في صلاة أو يمنظر الصلاة.
١٠/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ٨/يناير/٢٠١٧
الخوف من الله منه ما هو واجب ومنه وما هو مستحب ومنه ما هو حرام؛ وبالتالي فعلى الإنسان أن يجتنب الخوم المحرم وهو المؤدي إلى القنوط من رحمة الله واليأس من روحه، وعليه أن يأخذ بالخوف الواجب، وهوما يمنع مِن الإقدام على الذنوب.
١١/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٨/فبراير/٢٠١٧
حث الناس على الذكر، وترغيبهم وترهيبهم بالأحاديث الواردة يكون باتباع هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في تعليم ذلك للصحابة، وما أحدثه البعض من كتابة الذكر على ملصقات جدارية ونحوها: فلا أصل له من عمل السلف الصالح.
٢١/ربيع الثاني/١٤٣٨ الموافق ١٩/يناير/٢٠١٧
من كان وحده في مكان ولا يتيسر من يصلي معه، وعنده رغبة وصدق في صلاة الجماعة: فيُرجى له أن يكتب الله له أجر الجماعة، فالله تعالى يقول: ﴿لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ﴾.
١٢/رمضان/١٤٣٨ الموافق ٧/يونيو/٢٠١٧
انتفاع الفقراء يجب أن يكون بتمليكهم عين الزكاة لا غلّتها كأن تدفع الزكاة لوقف خيري، فالله تعالى يقول: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ}، فهي مستحقّة لهم وملكهم، فاللام في قوله (للفقراء) للملك والاستحقاق.
١٧/رمضان/١٤٣٦ الموافق ٤/يوليو/٢٠١٥
يكثُر لدى المسلمين تخصيص أيامًا للاحتفال أو للحديث عن أحداث وقعت في نفس تاريخها؛ كالاحتفال برأس السنة الهجرية وتخصيص يوم السابع عشر من رمضان للحديث عن غزوة بدر، وغير ذلك؛ وهذه الأمور بدعة لم يسن الرسول عليه الصلاة والسلام ذلك ولا صحابته ولا التابعون لهم بإحسان.
٨/جمادى الأولى/١٤٣٨ الموافق ٥/فبراير/٢٠١٧
يشكل على البعض إقرار أهل السنة للمكر والخداع ونحوهما من صفات الله تعالى؛ فالقاعدة عند أهل السنّة: أن كلّ ما أخبر الله به مِن أفعاله -تعالى- فإنّ أهل السّنّة يثبتونه على وجهه ومعناه الذي يقتضيه سياقه. وأفعال المكر والاستهزاء والسخرية: لا يضيفونها إلى الله إلّا على وجه المقابلة، أو مع التّقييد في الكفار والمنافقين.
٥/رجب/١٤٣٥ الموافق ٤/مايو/٢٠١٤