١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
إذا لبسَ خُفًا على خُفٍّ، ثمَّ خلعَ الأعلى : فإنَّه يَمْسَحُ على التَّحتاني إذا لبسَ خفّاً على خفّ، وهذا…
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
لا يُشترطُ للمسحِ على الخُفِّ ونحوِهِ : أن يلبَسَهُ على كمالِ الطَّهارة في اشتراطِ لبسِ ما تقدَّم على كمال…
١٣/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٣/نوفمبر/٢٠١٦
إذا تجاوزَتِ الجَبيرةُ قدرَ الحاجةِ ولم يمكنْ نزعها إلّا بحصول ضرر: يمسحُ عليها ولا ينزعها ولو تجاوزت قدر الحاجة…
١٢/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٢/نوفمبر/٢٠١٦
يجوزُ للمرأةِ المسح على خمارها إذا كانَ مدارًا تحت حلقِها يجوزُ للمرأة أن تمسحَ على الخمارِ الذي يكونُ على…
١١/صفر/١٤٣٨ الموافق ١١/نوفمبر/٢٠١٦
يجوزُ المَسْحٌ على العَمَامةِ أكثرُ أهلِ العلم لا يُجوِّزون المسحَ على العمامة (( وهو قول الأئمة الثلاثة. ينظر: "المغني"…
١٠/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٠/نوفمبر/٢٠١٦
يجوزُ المَسْحُ على الجَوْرَبيْنِ يجوزُ المسحُ على الجَورَبيْنِ على الصَّحيح [1]، ولكن قيّدوهُ بالصَّفيقِ [2]، أي: السَّميك؛ لأنّ هذا مِن تحقيقِ ستره،…
٩/صفر/١٤٣٨ الموافق ٩/نوفمبر/٢٠١٦
يَصحُّ المَسْحُ على القلانسِ إذا كانت تَثْبتُ على الرَّأسِ والمسحُ على القلانسِ -وهي جمع "قَلَنْسُوَة" يقولون: إنّها طاقيةٌ كبيرة،…
٨/صفر/١٤٣٨ الموافق ٨/نوفمبر/٢٠١٦
يصحُّ المسحُ على اللفافة ويَصحُّ المسحُ على اللفافة (( وهو وجهٌ في المذهب ذكره ابن تميم، وغيره، واختاره شيخ…
٧/صفر/١٤٣٨ الموافق ٧/نوفمبر/٢٠١٦
يصحُّ المَسحُ على الخُفِّ الذي لا يثبُتُ بنفسِهِ ويصحُّ المسحُ على الخفِّ الذي لا يثبتُ بنفسِه بل بشدِّه [1]، مثل:…
٦/صفر/١٤٣٨ الموافق ٦/نوفمبر/٢٠١٦
يَصحُّ المسحُ على الخُفِّ الشَّفّاف الذي يبدو منه محلّ الفرض؛ لِصفائِه وشفافيَّته ويصحُّ المسحُ على الخُفِّ غير…
٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ٥/نوفمبر/٢٠١٦
لا يُشتَرطُ للمَسْحِ على الخُفِّ: أن يكونَ ساترًا لجميعِ محلّ الفرضِ ولا يشترطُ في الخفّ: أن يكون ساترًا لجميع…
٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ٤/نوفمبر/٢٠١٦
لا يُشتَرَط للمَسحِ على الخفّ: أن يكونَ مباحًا لا يُشتَرطُ في الممسوحِ عليه -الخُفّ وما في حكمه-: أن يكون…
٣/صفر/١٤٣٨ الموافق ٣/نوفمبر/٢٠١٦
مُدَّةُ الـمسحِ على الـخُـفَّـيْنِ : تَبْدَأُ بعدَ الـمَسحِ تبدأُ مدَّةُ المسح على الصَّحيح: بعد المسحِ بالفعلِ (( وهي الرواية…
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
١٥/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٤/مارس/٢٠١٧
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣٩ الموافق ١٤/فبراير/٢٠١٨
١٤/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٣/مارس/٢٠١٧
١٤/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٣/مارس/٢٠١٧
١٤/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٣/مارس/٢٠١٧
١٤/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٣/مارس/٢٠١٧
١٤/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٣/مارس/٢٠١٧
١٤/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٣/مارس/٢٠١٧
١٤/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٣/مارس/٢٠١٧
١٤/جمادى الآخرة/١٤٣٨ الموافق ١٣/مارس/٢٠١٧
٢/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢/نوفمبر/٢٠١٦
إذا وَلَدَتْ تَوْأميْن: يبدأُ النِّفاسُ مِن الثَّاني إذا ولدَتْ توأميْن: اليومُ توأمًا، وبعد خمسةِ أيامٍ ولدَتِ الثَّاني، فمُدَّةُ النِّفاس…
١/صفر/١٤٣٨ الموافق ١/نوفمبر/٢٠١٦
مَن عاودها الدَّمُ في مدَّة النّفاسِ: فهو نِفاسٌ إذا عاودها الدَّم في مدَّة النِّفاس -وصورةُ المعاودةِ: أن تَطْهُرَ بعدَ…
٣٠/محرم/١٤٣٨ الموافق ٣١/أكتوبر/٢٠١٦
لا يُكَرهُ وَطْءُ النَّفساء قبلَ الأربعين إذا طَهُرَتْ لا يُكرهُ وطءُ النّفساء قبل الأربعين إذا طَهُرَتْ (( ويكره في…
٢٩/محرم/١٤٣٨ الموافق ٣٠/أكتوبر/٢٠١٦
يُباحُ وَطْءُ المُسْتَحَاضة مُطْلَقًا ولو مِنْ غَيْرِ خوفِ العَنت يُباُح وطءُ المُستحاضة مُطلقًا ولو مِن غيرِ خوفِ العَنت ((وهو…
٢٨/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢٩/أكتوبر/٢٠١٦
إذا زادَتْ عادَتُهَا، أو تقدَّمَتْ عن وقتِهَا، أو تأخَّرَتْ: فهو حَيْضٌ إذا زادَتْ عادتُها: كانت خمسة أيامٍ فصارَتْ ستَّة،…
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣٩ الموافق ١٤/فبراير/٢٠١٨
٢٧/جمادى الأولى/١٤٣٩ الموافق ١٣/فبراير/٢٠١٨
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣٩ الموافق ١٢/فبراير/٢٠١٨
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣٩ الموافق ١٠/فبراير/٢٠١٨
٢٣/جمادى الأولى/١٤٣٩ الموافق ٩/فبراير/٢٠١٨
٢٧/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢٨/أكتوبر/٢٠١٦
المبتدأةُ إذا رأتِ الدَّمَ: تجلسُ حتَّى تَطْهُرَ، ولا يَشتَرَطُ لإثباتِ الحيضِ: أنْ يتكرَّرَ المشهورُ مِن المذهبِ في معرفة المبتدأة…
٢٦/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢٧/أكتوبر/٢٠١٦
لا يتقدّرُ أقلُّ الحيضِ ولا أكثرُه ولا يتقدّرُ أقلُّ الحيضِ ولا أكثرُه (( والمذهب: أقله يوم وليلة، وأكثره خمسة…
٢٥/محرم/١٤٣٨ الموافق ٢٦/أكتوبر/٢٠١٦
لا حدَّ لأقلِّ سنِّ الحيضِ، ولا لأكثرِهِ، ولا لأقلّ الطُّهْرِ * لا حدّ لأقلِّ سنٍّ تحيضُ فيه المرأةُ، ولا…
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣٩ الموافق ١٤/فبراير/٢٠١٨
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣٩ الموافق ١٤/فبراير/٢٠١٨