٢١/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢٠/ديسمبر/٢٠١٦
عدمُ اشتراطِ الطَّهارة للطَّواف: قولٌ قويٌّ، والأحوطُ أن لا يطوفَ إّلا طاهرًا جمهورُ أهل العلم على اشتراطِ الطَّهارة للطَّواف …
٢٠/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١٩/ديسمبر/٢٠١٦
يجبُ الوضوءُ مِن مَرقِ الإبلِ ولبنِها احتياطًا، والقولُ بالوجوب متوجّهٌ أيضًا القائلون بالنَّقض يختلفون في مَرَق الإبل ولبنها، أمّا…
١٩/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١٨/ديسمبر/٢٠١٦
كلُّ أجزاءِ الإبلِ ناقضٌ للوضوءِ ثمّ هنا خلافات على القول بالنَّقض، خلافات داخليّة في نفس المذهب: أولاً: أنَّهم خصُّوا…
١٨/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١٧/ديسمبر/٢٠١٦
أكلُ لحم الإبل ناقضٌ للوضوء ويجبُ التَّطهُّر منه يجبُ الوضوء مِن لحم الإبل، وهذا هو المذهب المشهور عن الإمام…
١٧/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١٦/ديسمبر/٢٠١٦
الوضوءُ مِن غسلِ الميتِ مُستحَبٌّ غيرُ واجبٍ غسلُ الميتِ لا يوجِبُ الوضوء على الصَّحيح، وهو قول الأئمة الثَّلاثة ((…
١٦/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١٥/ديسمبر/٢٠١٦
مسُّ الرَّجل للمرأة، أو العكس، غيرُ ناقضٍ للوضوءِ مطلقًا؛ إلّا أن يخرجَ مِن الإنسان شيءٌ، فيكون هو النَّاقضُ مسُّ…
١٥/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١٤/ديسمبر/٢٠١٦
النَّومُ اليسيرُ لا ينقضُ الوضوءَ على أيِّ حالٍ كانَ النَّائمُ النَّومُ "اليسيرُ" غيرُ ناقضٍ للوضوءِ مطلقًا على الصَّحيح ((…
١٤/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١٣/ديسمبر/٢٠١٦
الخارجُ النَّجسُ مِن غير السَّبيلين: لا يُنقِضُ الوضوءَ الخارجُ مِن غير السَّبيلين -غير البول والغائط-: كالدَّم، أو القيء، أو…
١٣/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١٢/ديسمبر/٢٠١٦
سباعُ البهائمِ والطَّير والحمار الأهلي والبغل: كلٌّ ذلك طاهرٌ سباعُ البهائمِ، وسباعُ الطَّيرِ، والحمار الأهلي، والبغل المتولّد منه: كلّ…
١٢/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١١/ديسمبر/٢٠١٦
يُعفى عن يسير النَّجاسة مُطلقًا إلّا البول والغائط: فيُتنزّه منه يُعفى عن يسير النَّجاسة مطلقًا (( وهو قول في…
١١/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١٠/ديسمبر/٢٠١٦
دمُ ما هو طاهرٌ وما يُؤكلُ لحمُهُ: ليسَ بنجسٍ دمُ ما هو طاهرٌ: كالآدمي، وما يؤكلُ لحمه: نجسٌ عند…
١٠/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٩/ديسمبر/٢٠١٦
إذا تنجَّسَ دهنٌ مائعٌ: فتُلقى النَّجاسةُ وما حولها وتَطهُرُ إذا تنجَّسَ دهنٌ مائع، وهو الذي يسيلُ ويجري إذا فُكَّ…
٩/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٨/ديسمبر/٢٠١٦
الخمْرَةُ ليستْ نجسةً النَّجاسة الشَّرعيَّة الخمرةُ ليست نجسة نجاسة عينيَّة على الرّاجح (( ينظر: "الشرح الممتع" 1/429)) ، فالقولُ…
٨/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٧/ديسمبر/٢٠١٦
تَطْهرُ النَّجاسةُ بالاستحالة تطهرُ النَّجاسةُ بالاستحالةِ (( يمثِّلون للنجاسة بالاستحالة: بالخمرة إذا خُلِّلت, وبالروث إذا أُحرق وصار رمادًا، فإنه…
٧/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٦/ديسمبر/٢٠١٦
تَطهرُ النَّجاسةُ بشمسٍ أو ريحٍ أو دَلْكٍ إذا زالتْ عينُهَا اختلفَ أهلُ العلم في المتنجِّس، هل يطهرُ بشمسٍ، أو ريحٍ،…
٦/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٥/ديسمبر/٢٠١٦
يتعيَّنُ التّرابُ لغسلِ نجاسةِ الكلبِ والخنزير، ولا يُغني عنه غيرُه مِن المنظِّفات يتعيَّنُ التّرابُ في غسلِ نجاسة الكلب والخنزير،…
٥/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٤/ديسمبر/٢٠١٦
يُجزِئُ في إزالةِ النَّجاسةِ: ما يُزيلُ عَيْنَ النَّجاسةِ وأثرَهَا مِن غيرِ اشتراطِ عددٍ معيَّن مِن الغسلات لا يُقدَّر لإزالة…
٤/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٣/ديسمبر/٢٠١٦
لا يُشترَطُ لإزالةِ النَّجاسةِ: تعيُّنُ الماءِ تقدَّمَ أنَّ المذهبَ: لا تزولُ النَّجاسةُ إلّا بالماء (( ينظر: ص8)) ، ولهذا…
٣/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٢/ديسمبر/٢٠١٦
صفةُ التَّيمّمِ كما وردت في السُّنَّة صفةُ التَّيممِ في المذهب (( ينظر: "الإنصاف" 1/301 و"المنتهى" مع شرحه 1/199 و"الإقناع"…
٢/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ١/ديسمبر/٢٠١٦
التَّسميةُ على التَّيمّمِ غيرُ واجبةٍ لا تجبُ التَّسميةُ على التَّيمّمِ على الصَّحيح (( وهي رواية عن الإمام أحمد اختارها…
١/ربيع الأول/١٤٣٨ الموافق ٣٠/نوفمبر/٢٠١٦
التَّرتيبُ والموالاةُ واجبان في التَّيمّمِ للحَدثِ الأصغرِ والأكبرِ يجبُ التَّرتيبُ والموالاة في التَّيمّم بين مسحِ الوجه واليدين: في الحَدثِ…
٢٩/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢٩/نوفمبر/٢٠١٦
يَصحُّ التَّيمُّمُ بترابٍ مغصوبٍ مع الإثمِ شرطوا كذلك: أن يكون التّرابُ مباحًا؛ فلا يَصحُّ بترابٍ مغصوب (( ينظر: "المنتهى"…
٢٨/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢٨/نوفمبر/٢٠١٦
يصحُّ التَّيمُّمُ بترابٍ تُيمِّمَ بهِ واستُعمِلَ في رفعِ الحدثِ يجوزُ التَّيمّمُ بترابٍ استُعملَ في رفعِ الحَدثِ على الصَّحيح ((…
٢٧/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢٧/نوفمبر/٢٠١٦
يتعيَّنُ التَّيمُّمُ بالتّرابِ عندَ وجودِه، فإنْ لم يُوجَدْ: تَيمَّمَ على أيِّ جزءٍ مِن وجهِ الأرضِ ذهبَ إلى اشتراطِ التَّيمّمِ…
٢٦/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢٦/نوفمبر/٢٠١٦
لا يَتيمَّمُ لِنَجاسةٍ على بَدنِهِ لا يجبُ التَّيمّم لأجلِ النَّجاسة في بدنهِ إن عجزَ عن إزالتها (( وهي الرواية…
٢٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢٥/نوفمبر/٢٠١٦
التَّيمُّمُ يقومُ مقامَ الماءِ مُطلقًا التَّيمّمُ رافعٌ لا مبيحٌ على الصَّحيح (( وهي الرواية الثانية عن الإمام أحمد. قال…
٢٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢٤/نوفمبر/٢٠١٦
التَّرتيبُ والمولاةُ بين أعضاءِ الوضوءِ: فرضانِ يسقطان بالنّسيان الترَّتيبُ بين أعضاء الوضوء والمولاةِ بينها: فرضان في المذهب (( ينظر:…
٢٣/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢٣/نوفمبر/٢٠١٦
المَضْمَضةُ والاستنشَاقُ: واجبانِ لا يبطلُ الوضوءُ بتركِهِمَا حكمُ المضمضةِ والاستنشاقِ في المذهبِ أنَّهما مِن الوجهِ، إذن: فغسلُهُما فرضٌ ((…
٢٢/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢٢/نوفمبر/٢٠١٦
لا يُؤخَذُ للأذنين ماءً جديدًا لا يأخذُ لأذنيه ماءً جديدًا، وهذا فيه خلافٌ (( ينظر: "المغني" 1/150، و"الإنصاف" 1/135))…
٢٠/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢٠/نوفمبر/٢٠١٦
القَزَعُ -وهو حلقُ بعضِ الرَّأسِ وتركُ بعضِه-: حرامٌ المشهورُ عند أهل العلم: أنَّ القزعَ -وهو حلقُ بعض الرّأس وترك…
١٩/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٩/نوفمبر/٢٠١٦
الختانُ: واجبٌ في حقِّ الرّجالِ، مُستحَبٌٌ في حقِّ النِّساءِ مِن أهل العلم مَن قال بوجوب الختان مطلقًا، على الرّجال…
١٨/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٨/نوفمبر/٢٠١٦
التَّسميةُ في الوضوءِ سُنَّة التَّسميةُ في الوضوء محلُّ اختلافٍ بين أهل العلم (( ينظر: "المغني" 1/145-147)) : فمنهم: مَن…
١٧/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٧/نوفمبر/٢٠١٦
يُشرَعُ السّواكُ للصَّائمِ مُطلقًا: قبلَ الزَّوالِ وبعده السّواكُ مشروعٌ للصَّائم مطلقًا، قبل الزَّوال وبعده (( وهي الرواية الثانية في…
١٦/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٦/نوفمبر/٢٠١٦
يُستحَبُّ التَّسوُّكُ بغيرِ العودِ -كالإصبعِ ونحوِه- عندَ عدمِهِ يُستحبُّ: التَّسوّكُ بالإصبعِ أو بالخِرقِ والمناديلِ إذا لم يكن هنالك عودٌ …
١٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٥/نوفمبر/٢٠١٦
إذا لبسَ خُفًا على خُفٍّ، ثمَّ خلعَ الأعلى : فإنَّه يَمْسَحُ على التَّحتاني إذا لبسَ خفّاً على خفّ، وهذا…
١٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٤/نوفمبر/٢٠١٦
لا يُشترطُ للمسحِ على الخُفِّ ونحوِهِ : أن يلبَسَهُ على كمالِ الطَّهارة في اشتراطِ لبسِ ما تقدَّم على كمال…
١٣/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٣/نوفمبر/٢٠١٦
إذا تجاوزَتِ الجَبيرةُ قدرَ الحاجةِ ولم يمكنْ نزعها إلّا بحصول ضرر: يمسحُ عليها ولا ينزعها ولو تجاوزت قدر الحاجة…
١٢/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٢/نوفمبر/٢٠١٦
يجوزُ للمرأةِ المسح على خمارها إذا كانَ مدارًا تحت حلقِها يجوزُ للمرأة أن تمسحَ على الخمارِ الذي يكونُ على…
١١/صفر/١٤٣٨ الموافق ١١/نوفمبر/٢٠١٦
يجوزُ المَسْحٌ على العَمَامةِ أكثرُ أهلِ العلم لا يُجوِّزون المسحَ على العمامة (( وهو قول الأئمة الثلاثة. ينظر: "المغني"…
١٠/صفر/١٤٣٨ الموافق ١٠/نوفمبر/٢٠١٦
يجوزُ المَسْحُ على الجَوْرَبيْنِ يجوزُ المسحُ على الجَورَبيْنِ على الصَّحيح [1]، ولكن قيّدوهُ بالصَّفيقِ [2]، أي: السَّميك؛ لأنّ هذا مِن تحقيقِ ستره،…
٩/صفر/١٤٣٨ الموافق ٩/نوفمبر/٢٠١٦
يَصحُّ المَسْحُ على القلانسِ إذا كانت تَثْبتُ على الرَّأسِ والمسحُ على القلانسِ -وهي جمع "قَلَنْسُوَة" يقولون: إنّها طاقيةٌ كبيرة،…
٨/صفر/١٤٣٨ الموافق ٨/نوفمبر/٢٠١٦
يصحُّ المسحُ على اللفافة ويَصحُّ المسحُ على اللفافة (( وهو وجهٌ في المذهب ذكره ابن تميم، وغيره، واختاره شيخ…
٧/صفر/١٤٣٨ الموافق ٧/نوفمبر/٢٠١٦
يصحُّ المَسحُ على الخُفِّ الذي لا يثبُتُ بنفسِهِ ويصحُّ المسحُ على الخفِّ الذي لا يثبتُ بنفسِه بل بشدِّه [1]، مثل:…
٦/صفر/١٤٣٨ الموافق ٦/نوفمبر/٢٠١٦
يَصحُّ المسحُ على الخُفِّ الشَّفّاف الذي يبدو منه محلّ الفرض؛ لِصفائِه وشفافيَّته ويصحُّ المسحُ على الخُفِّ غير…
٥/صفر/١٤٣٨ الموافق ٥/نوفمبر/٢٠١٦
لا يُشتَرطُ للمَسْحِ على الخُفِّ: أن يكونَ ساترًا لجميعِ محلّ الفرضِ ولا يشترطُ في الخفّ: أن يكون ساترًا لجميع…
٤/صفر/١٤٣٨ الموافق ٤/نوفمبر/٢٠١٦
لا يُشتَرَط للمَسحِ على الخفّ: أن يكونَ مباحًا لا يُشتَرطُ في الممسوحِ عليه -الخُفّ وما في حكمه-: أن يكون…
٣/صفر/١٤٣٨ الموافق ٣/نوفمبر/٢٠١٦
مُدَّةُ الـمسحِ على الـخُـفَّـيْنِ : تَبْدَأُ بعدَ الـمَسحِ تبدأُ مدَّةُ المسح على الصَّحيح: بعد المسحِ بالفعلِ (( وهي الرواية…
٢/صفر/١٤٣٨ الموافق ٢/نوفمبر/٢٠١٦
إذا وَلَدَتْ تَوْأميْن: يبدأُ النِّفاسُ مِن الثَّاني إذا ولدَتْ توأميْن: اليومُ توأمًا، وبعد خمسةِ أيامٍ ولدَتِ الثَّاني، فمُدَّةُ النِّفاس…
١/صفر/١٤٣٨ الموافق ١/نوفمبر/٢٠١٦
مَن عاودها الدَّمُ في مدَّة النّفاسِ: فهو نِفاسٌ إذا عاودها الدَّم في مدَّة النِّفاس -وصورةُ المعاودةِ: أن تَطْهُرَ بعدَ…
٣٠/محرم/١٤٣٨ الموافق ٣١/أكتوبر/٢٠١٦
لا يُكَرهُ وَطْءُ النَّفساء قبلَ الأربعين إذا طَهُرَتْ لا يُكرهُ وطءُ النّفساء قبل الأربعين إذا طَهُرَتْ (( ويكره في…