٤/صفر/١٤٣٩ الموافق ٢٤/أكتوبر/٢٠١٧
تأخيرُ طواف الحجّ وسعيه عند الوداع مَن أخّر طواف الإفاضة إلى وقت سفره: فإنَّ ذلك يجزئه عن طواف الوداع،…
٣/صفر/١٤٣٩ الموافق ٢٣/أكتوبر/٢٠١٧
يصحُّ الرَّمي بحصى قد رُمِيَ بها ، ولا ينبغي تعمّد ذلك المشهورُ عند الفقهاء: أنَّه لا يجوز الرَّمي بحجر…
١/صفر/١٤٣٩ الموافق ٢١/أكتوبر/٢٠١٧
أهلُ مكة يجمعون ويقصرون لعلَّة السَّفر أهلُ مكة يجمعون ويقصرون مع الإمام ؛ لأنَّه لم ينقل عن النَّبي -صلَّى…
٣٠/محرم/١٤٣٩ الموافق ٢٠/أكتوبر/٢٠١٧
يجبُ المبيت بمنى، ومَن لم يتيسَّر له المبيت: فلا شيء عليه يجبُ المبيت بمنى ليالي أيام التَّشريق، وهو قول…
٢٩/محرم/١٤٣٩ الموافق ١٩/أكتوبر/٢٠١٧
وقتُ الوقوفِ بعرفةَ يبدأ مِن الزَّوالِ جمهورُ أهلِ العلمِ على أنَّ وقت الوقوفَ بعرفةَ يبدأ مِن الزَّوالِ، وذهبَ بعضُ…
٢٨/محرم/١٤٣٩ الموافق ١٨/أكتوبر/٢٠١٧
تقديم السَّعي على الطَّواف وفي سؤالٍ وجِّه إلى شيخنا: هل صحيح أنَّ الشَّيخ عبدالرَّحمن البرَّاك يرى جواز تقديم السَّعي…
٢٧/محرم/١٤٣٩ الموافق ١٧/أكتوبر/٢٠١٧
لا يجوزُ تعمد تقديم السَّعي على الطَّواف ، ومَن قدَّمه ناسيًا أو جاهلًا: فلا شيء عليه اعتمر الرَّسول -صلَّى…
٢٦/محرم/١٤٣٩ الموافق ١٦/أكتوبر/٢٠١٧
تجبُ الموالاة بين أشواط الطَّواف وأشواط السَّعي إلا مِن عذر لا ريب أنَّ النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- طافَ…
٢٥/محرم/١٤٣٩ الموافق ١٥/أكتوبر/٢٠١٧
عدمُ اشتراطِ الطَّهارة للطَّواف: قولٌ قويٌّ، والأحوطُ ألا يطوفَ إّلا طاهرًا جمهورُ أهل العلم على اشتراط الطَّهارة للطَّواف (( …
٢٤/محرم/١٤٣٩ الموافق ١٤/أكتوبر/٢٠١٧
ليس على المفرد والقارن إلاّ سعيٌ واحدٌ الصَّحيح أنَّ المفردَ والقارن ليسَ عليهما إلّا سعيٌ واحدٌ، والمتمتّعُ عليه سعيانِ…
٢٣/محرم/١٤٣٩ الموافق ١٣/أكتوبر/٢٠١٧
حدُّ السَّعي بين الصَّفا والمروة: ما كان موازيًا للجبلين، وما خرجَ عنهما: فليسَ بمسعى حدُّ السَّعي بين الصَّفا والمروة…
٢٢/محرم/١٤٣٩ الموافق ١٢/أكتوبر/٢٠١٧
مَن فعل شيئًا مِن المحظورات ناسيًا : فلا شيء عليه مَن تطيّبَ ناسيًا، أو غطّى رأسَهُ ناسيًا، أو لبسَ…
٢١/محرم/١٤٣٩ الموافق ١١/أكتوبر/٢٠١٧
مَن وطء زوجته وهي مُكرهة: فلا يفسدُ حجّها ولا يلزمُها شيءٌ مَن وطء زوجته وهي مكرهة لم تطاوعْهُ فلا…
٢٠/محرم/١٤٣٩ الموافق ١٠/أكتوبر/٢٠١٧
المُحصر إذا عَدِم الهدي فلا شيء عليه المحصرُ -وهو مَن يُصَدُّ عن الوصولِ إلى البيتِ، إمَّا لعدو أو لعائق…
١٩/محرم/١٤٣٩ الموافق ٩/أكتوبر/٢٠١٧
الإطعام في فدية الأذى لكلِّ مسكينٍ نصفُ صاعٍ من البرِّ أو غيرِه مَن فعلَ محظورًا مِن هذه المحظوراتِ: حلقٍ،…
١٨/محرم/١٤٣٩ الموافق ٨/أكتوبر/٢٠١٧
يشترطُ لفساد النّسك بالجماع قبل التَّحلل الأول: أن يكون عالمًا متعمدًا مختارًا مَن جامعَ زوجته قبل التَّحلل الأول: عالمًا…
١٧/محرم/١٤٣٩ الموافق ٧/أكتوبر/٢٠١٧
ما يحصلُ به التَّحلل الأوَّل التَّحلّلُ الأوّلُ في المذهبِ المشهورِ يحصلُ باثنين مِن ثلاثةٍ ؛ فمَن رمى وحلقَ: حلَّ،…
١٦/محرم/١٤٣٩ الموافق ٦/أكتوبر/٢٠١٧
لا فدية في غير شعر الرَّأس مِن محظورات الإحرام لا تجبُ الفديةُ في الطّيب وتغطية الرَّأس ونحو ذلك مِن…
١٥/محرم/١٤٣٩ الموافق ٥/أكتوبر/٢٠١٧
مَن تطيَّب في بدنه وسال الطيبُ على ثوبه فلا شيء عليه مَن تطيَّب في بدنه وسالَ الطّيبُ على ثوبه،…
١٤/محرم/١٤٣٩ الموافق ٤/أكتوبر/٢٠١٧
أفضلُ الأنساكِ ونوعُ نسكِ النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم تنازعَ النَّاسُ في أفضلِ الأنساك (( ينظر: الفتاوى الكبرى 2/133.))…
١٣/محرم/١٤٣٩ الموافق ٣/أكتوبر/٢٠١٧
يُستحبُّ الاشتراطُ في النّسك إذا كان خائفًا، وإلّا فلا اختلفَ أهلُ العلم في حكم الاشتراطِ في النُّسُكِ (( ينظر:…
١٢/محرم/١٤٣٩ الموافق ٢/أكتوبر/٢٠١٧
إذا سافرَ المتمتِّعُ بنيَّة الرّجوع إلى مكة لا ينقطعُ تمتُّعته دلَّ حديثا: ابن عباس ((- أخرجه البخاري 1524، ومسلم…
١١/محرم/١٤٣٩ الموافق ١/أكتوبر/٢٠١٧
يُشرع لِمَن أحرمَ قارنًا أو مفردًا ولم يسق الهدي: فسخُ إحرامِه إلى عمرة يُشرع لِمَن أحرمَ قارنًا أو مفردًا…
١٠/محرم/١٤٣٩ الموافق ٣٠/سبتمبر/٢٠١٧
بيان السُّنَّة في التَّلفُّظ بالنّيَّة في الحجّ والعمرة لم يردْ عن النَّبي -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّه قال عند…
٩/محرم/١٤٣٩ الموافق ٢٩/سبتمبر/٢٠١٧
لا يتيمَّمُ للإحرام إذا عدم الماء أو تضرَّر بالغسل في غسل الإحرام إذا لم يجدْ ماءً ، أو كان…
٨/محرم/١٤٣٩ الموافق ٢٨/سبتمبر/٢٠١٧
الإحرامُ مِن المواقيت إنَّما يجبُ على مَن مرَّ بها يريدُ حجًا أو عمرة الإحرام مِن المواقيت إنَّما يجبُ على…
٧/محرم/١٤٣٩ الموافق ٢٧/سبتمبر/٢٠١٧
مَن لم يجبْ عليه الحجّ -كالفقير- يجزئه أن يحجَّ عن الغيرِ وإنْ لم يحجّ عن نفسِه مَن لم يحج…
٦/محرم/١٤٣٩ الموافق ٢٦/سبتمبر/٢٠١٧
تجزئ النّيابةُ في الحجّ مِن أيِّ مكانٍ كان النَّائبُ تجزئ النّيابةُ في الحج من أيِّ مكانٍ كان النائب، والمذهب: من…
٥/محرم/١٤٣٩ الموافق ٢٥/سبتمبر/٢٠١٧
يُشترط لوجوب الحجِّ على المرأة وجودُ محرمٍ يشترطُ لوجوب الحجّ على المرأة وجودُ محرمٍ، وهذا مذهب جمهور العلماء (( ينظر:…
٤/محرم/١٤٣٩ الموافق ٢٤/سبتمبر/٢٠١٧
وجوب العمرة اختلفَ العلماءُ في وجوبِ العُمرة [1]، ويظهرُ أنَّ أكثرَ العلماءِ على أنَّها واجبةٌ [2]، وكثيرٌ من الأدلّة…
٣/محرم/١٤٣٩ الموافق ٢٣/سبتمبر/٢٠١٧
بسمِ الله الرَّحمنِ الرَّحيمِ الاختيارات الفقهيَّة لكتاب الحج تنويه: لتحميل اختيارات الحج يُرجى الضَّغط على أيقونتي word – pdf أعلاه…
٢٥/رجب/١٤٣٨ الموافق ٢٢/أبريل/٢٠١٧
لا يُحرَمُ بنو هاشمٍ مِن الزَّكاةِ إذا حُرِمُوا نَصيبَهم مِن الخُمسِ بنو هاشمٍ إذا حُرِموا نصيبَهم من الخُمسِ: فإنّهم…
٢٤/رجب/١٤٣٨ الموافق ٢١/أبريل/٢٠١٧
يجوزُ أن تُعطي الزَّوجةُ زكاةَ مالِها لزوجِها؛ إذا كان فقيرًا يجوزُ أن تُعطي الزَّوجةُ زكاةَ مالِها لزوجِها إذا كان…
٢٣/رجب/١٤٣٨ الموافق ٢٠/أبريل/٢٠١٧
يجوزُ إخراج زكاة العروض عرضًا يجوزُ إخراجُ زكاةِ العروضِ مِن العروضِ نفسِها، فمَن كانت تجارتُه بالثّيابِ: يخرجُ مِن الثيابِ،…
٢٢/رجب/١٤٣٨ الموافق ١٩/أبريل/٢٠١٧
وجوبُ الزكاةِ في الحُليِّ المعدِّ للاستعمال قولٌ قويٌّ، وينبغي الاحتياطُ بإخراج الزكاة اختلفَ العلماءُ في الحُليِّ المُعدِّ للاستعمال أو…
٢١/رجب/١٤٣٨ الموافق ١٨/أبريل/٢٠١٧
لا يُجزم بوجوبِ الزَّكاة في العسلِ، والأحوطُ إخراجُها اختلفَ العلماءُ في وجوبِ الزَّكاةِ في العسلِ، والجمهورُ على أنَّه لا…
٢٠/رجب/١٤٣٨ الموافق ١٧/أبريل/٢٠١٧
القولُ بوجوبِ الزَّكاةِ في كلِّ الحبوبِ والثّمارِ: قولٌ قويّ اختُلفَ في وجوبِ الزَّكاةِ في الخارجِ مِن الأرضِ، وأوسعُها في…
١٩/رجب/١٤٣٨ الموافق ١٦/أبريل/٢٠١٧
إذا تلفَ النِّصابُ بغير تفريطٍ مِن المالك: لم يَضمنِ الزكاة إذا تلفَ النِّصابُ بعد وجوب الزَّكاة بغير تفريطٍ مِن…
١٨/رجب/١٤٣٨ الموافق ١٥/أبريل/٢٠١٧
الكفارةُ لا تُسقِطُ الزَّكاة مَن عليه كفّارةُ رقبةٍ مثلًا قيمتُها عشرةُ آلافٍ، وعليه دينٌ مثلًا تسعةُ آلافٍ فهذا لا…
١٧/رجب/١٤٣٨ الموافق ١٤/أبريل/٢٠١٧
الدَّينُ لا يُسقِطُ الزَّكاة هناك خلاف بين الفقهاء في إسقاط الدَّين لزكاة المال الذي في يد المكلّف، أي المال…
١٦/رجب/١٤٣٨ الموافق ١٣/أبريل/٢٠١٧
تجبُ الزكاةُ في الدَّين إذا كان المَدينُ مليئًا، قادرًا، باذلًا مَن كان له دينٌ على مليءٍ قادرٍ باذلٍ من…
١٥/رجب/١٤٣٨ الموافق ١٢/أبريل/٢٠١٧
لا يُنادى لصلاة الاستسقاء في المذهب: يُنادَى لصلاةِ الاستسقاءِ كما قالوا في صلاةِ العيدِ (( ينظر: المنتهى 1/376، والإقناع…
١٤/رجب/١٤٣٨ الموافق ١١/أبريل/٢٠١٧
تُدرَكٌ صلاةُ الكسوفِ بالرَّكعة الثَّانية مَن فاتَه الرّكوعُ الأوّلُ وأدركَ الرّكوعَ الثَّاني، فهل يكونُ مدركًا للرَّكعةِ ؟ في هذا…
١٣/رجب/١٤٣٨ الموافق ١٠/أبريل/٢٠١٧
لِصَلاةِ الكسوفِ خطبةٌ لصلاةِ الكسوفِ والخسوفِ خطبةٌ (( وهي رواية عن الإمام أحمد اختارها جماعة من الأصحاب. والمذهب: لا…
١٢/رجب/١٤٣٨ الموافق ٩/أبريل/٢٠١٧
تُُشرَعُ صلاةُ الكسوف لكلِّ آية دلَّتِ السّنَّةُ على مشروعيةِ الصّلاةِ لكسوفِ الشَّمسِ والقمرِ، هذا مُجمعٌ عليه، وتبقى الآياتُ الكونيَّةُ…
١١/رجب/١٤٣٨ الموافق ٨/أبريل/٢٠١٧
مِن السُّنَّةِ في صلاة الكسوف: الجهرُ القراءة فيها في الجهر بالقراءةِ في صلاة الكسوف خلافٌ (( ينظر: المغني 3/323))…
١٠/رجب/١٤٣٨ الموافق ٧/أبريل/٢٠١٧
القولُ بوجوبِ صلاة الكسوف: قولٌ قويٌّ القولُ بوجوب صلاة الكسوف: قولٌ قويٌ في الحقيقة؛ لأمرِ الَّنبيّ -صلَّى اللهُ عليه…
٩/رجب/١٤٣٨ الموافق ٦/أبريل/٢٠١٧
تُشرَعُ صلاةُ الكسوفِ حتى في وقت النَّهي؛ لأنَّها مِن ذوات الأسباب صلاةُ الكسوف مِن ذواتِ الأسبابِ؛ فتُصلّى حتى في…
٨/رجب/١٤٣٨ الموافق ٥/أبريل/٢٠١٧
مَن فاتته صلاةُ العيد: فلا يقضيها مَن فاتته صلاةُ العيد: فلا يقضيها (( والمذهب: يُسن لمن فاتته أو بعضُها…
٧/رجب/١٤٣٨ الموافق ٤/أبريل/٢٠١٧
لا يحرمُ الكلام في خطبة العيد؛ لأنهَّا ليست كصلاة الجمعة لا يحرمُ الكلامُ في خطبة العيد كما يحرمُ في…